البحث المتقدم
     

Factors influencing perspective teachers' attitudes toward teaching

[Abstract]  [الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042501
المؤلف Halawah, Ibtesam. Abu Dhabi University
متغيرات العنوان العوامل المؤثرة في اتجاهات المعلمين المقبلين على المهنة نحو التدريس [مقال]
الصفحات pp. 1-17
المصدر University of Sharjah Journal for Humanities and Social Sciences. Vol. 5, no. 1, February 2008
الموقع The article is available at Shamaa office
الواصفات Teacher attitudes  -  Instruction  -  Teaching methods
لغة الوثيقة الانكليزية
البلد الإمارات العربية المتحدة
تعتبر اتجاهات المعلمين نحو التدريس من العوامل المهمة المؤثرة في أدائهم الصفي بسبب العلاقة الوطيدة بين الاتجاه والأداء، تترجم اتجاهات المعلمين هذه على شكل ممارسات تدريسية داخل غرفة الصف تؤثر في النهاية على المخرجات التعليمية والسلوكية لطلبتهم (كوك، 2002). هدف هذا البحث لتحديد ودراسة العوامل المؤثرة على اتجاهات المعلمين المقبلين على المهنة نحو التدريس. وقد طبقت هذه الدراسة على عينة مؤلفة من 212 طالباً وطالبة (166 طالبة و46 طالباً) من طلبة السنة الرابعة في كلية التربية في جامعة عجمان في دولة الإمارات العربية المتحدة، واستخدمت في الدراسة استبانة مؤلفة من 37 فقرة مصممة على مقياس ليكرت تتعلق بمختلف الأمور المؤثرة في العملية التدريسية. أظهرت النتائج ان هناك ستة عوامل رئيسية تكون اتجاهات المعلمين المقبلين على المهنة نحو التدريس، وأن هذه العوامل مجتمعة تفسر ما يزيد عن 50% من التباين الكلي لفقرات الاستبانة. أول هذه العوامل وأهمها تكون من سبع فقرات تتعلق بالمرتب والمكافآت ونظام الترقية الوظيفية الخاص بالمعلمين، وأما العامل الثاني فتكون من ست فقرات تتعلق بنظرة المجتمع للمعلم وعلاقته بأولياء أمور الطلبة. وكان العامل الثالث حول مقدار المتعة والاستمتاع التي يشعر بها المعلم أثناء عمله في التدريس. وأما العوامل الثلاثة الأخرى فكانت العبء التدريسي (نصاب المعلم) والمناهج والطلبة. وقد تمت مناقشة نتائج هذه الدراسة ومقارنتها بنتائج الدراسات المشابهة في مجال اتجاهات المعلمين نحو التدريس. (الملخص المنشور)
Teachers’ attitudes are important variable in classroom applications because of the relationship between attitude and action. Teacher attitudes are often translated into specific classroom and instructional practices which in turn affect student behavioral and learning outcomes (Cook, 2002). This study was designed to determine the main factors that influencing perspective teachers’ attitude toward teaching. Participants were 212 fourth year- students (166 females (82%)) from the College of Education at Ajman University at the United Arab Emirates (UAE). Students responded to a scale that has 37 Likert- type items describing many issues related to teaching. Results showed that there are six factors clearly extracted from the data. These six factors together accounted for more than 50% of the variance in the model. The first and most important factor consisted of seven items related to salaries and promotion. The second factor had six items about the relationship between teachers and society and parents. Enjoy in teaching was the third factor affecting perspective teachers’ attitudes. The last three factors were teaching load, curricula, and students. Results of this study were compared with similar findings from related literature. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
Halawah, Ibtesam.. (2008). Factors influencing perspective teachers' attitudes toward teaching . University of Sharjah Journal for Humanities and Social Sciences. Vol. 5, no. 1, February 2008. pp. 1-17 تم استرجاعه من search.shamaa.org .