البحث المتقدم
     

درجة ممارسة القادة التربويين في مديريات التربية والتعليم في محافظة إربد للإبداع الإداري من وجهه نظرهم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14440
المؤلف التميمي، فواز محمد. وزارة التربية والتعليم الأردنية
المؤلف الاضافي سليمان، منير محمود عبد الرحيم.
متغيرات العنوان The degree of practicing administrative creativity by educational leaders in Irbid educational directorates as perceived by them [Article]
الصفحات ص ص. 101-116
المصدر مجلة عجمان للدراسات والبحوث. مج. 10، ع. 1، 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الادارة التربوية  -  القيادة  -  وكالات التربية في المقاطعات  -  الابداع  -  إربد (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الإمارات العربية المتحدة
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة الإبداع الإداري من قبل القادة التربويين في مديريات التربية والتعليم في محافظة إربد من وجهة نظرهم. تكّونت عينة الدراسة من القادة التربويين في مديريات التربية والتعليم في محافظة إربد )الرمثا، إربد الأولى(، للعام الدراسي2009 /2010 ، والبالغ عددهم223 قائداً تربويا. تم تطوير أداة للدراسة تكونت من 20 فقرة، ركزت على قياس درجة ممارسة الإبداع الإداري من قبل القادة التربويين. تم التأكد من صدق الأداة وثباتها. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: إن درجة ممارسة الإبداع الإداري من قبل القادة التربويين في مديريات التربية والتعليم في محافظة إربد جاء بدرجة متوسطة في المجالات )تبني وتشجيع الإبداع، وتطبيق الإبداع( والأداة ككل، فيما حصل مجال " بيئة وأساليب العمل "على درجة ممارسة مرتفعة. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05=α في جميع مجالات درجة ممارسة الإبداع الإداري من قبل القادة التربويين في مديريات التربية والتعليم في محافظة إربد والأداة ككل تُعزى لمتغيرات (الخبرة العملية، المديرية، المسمى الوظيفي). وقد أوصى الباحثان بعدد من التوصيات كان من أهمها: وضع خطة مستقبلية مبنية على معايير واضحة للكشف عن المبدعين من القادة وتدريبهم لتوفير قيادات إدارية مؤهلة قادرة على استثمار طاقاتها الإبداعية في تطوير الأداء داخل العمل، إتباع اللامركزية وتفويض السلطة ومشاركة العاملين في اتخاذ القرارات والتخلي عن الروتين. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
التميمي، فواز محمد.. (2011). درجة ممارسة القادة التربويين في مديريات التربية والتعليم في محافظة إربد للإبداع الإداري من وجهه نظرهم . مجلة عجمان للدراسات والبحوث. مج. 10، ع. 1، 2011. ص ص. 101-116 تم استرجاعه من search.shamaa.org .