البحث المتقدم
     

تقدير درجة التوجيه المهني لطلبة الصف العاشر في مديريات تربية عمان من وجهة نظر الطلبة أنفسهم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14348
المؤلف عيروط، مصطفى. جامعة البلقاء التطبيقية، كلية الأميرة عالية، عمان، الأردن
متغيرات العنوان Assessment of career guidance degree for tenth grade students among Amman educational department from their view points [Article]
الصفحات ص ص. 87-119
المصدر مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 18، سبتمبر 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التوجيه المهني  -  التعليم الثانوي  -  طلاب المدارس الثانوية  -  وكالات التربية في المقاطعات  -  عمان (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف هذا البحث إلى تقدير درجة التوجيه المهني لطلبة الصف العاشر في مديريات تربية عمان من وجهة نظر الطلبة أنفسهم، كما سعى البحث إلى الكشف عن الفروق في وجهات نظر الطلبة الناجمة عن متغير الجنس ومستوى الدخل والمديرية ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تم بناء استبانة مكونة من 31 فقرة موزعة على سبعة مجالات. وقد تم التحقق من الصدق بعرضها على محكمين مختصين، وقيس الثبات باستخدام معامل الاتساق الداخلي (كرونباخ ألفا) وكان مقداره 0,93. تكونت عينة الدراسة من 400 طالب وطالبة ووزعت أداة الدراسة بطريقة طبقية عشوائية وبعد جمع البيانات تم تحليلها، باستخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية كذلك تم استخدام تحليل التباين الثلاثي، واختبار شيفيه للمقارنات البعدية. وقد بينت نتائج البحث أن درجة التوجيه والإرشاد المهني التي يتلقاها الطلبة من المرشد التربوي وأجهزة الإعلام هي الأعلى من وجهة نظرهم، كما بينت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α<0.05 لجميع المجالات تعزى لمتغير الجنس ومستوى الدخل والمديرية، وكانت تلك الفروق لصالح ذوي الدخل (الأقل من 350) ولمديرية تربية عمان الأولى. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عيروط، مصطفى.. (2010). تقدير درجة التوجيه المهني لطلبة الصف العاشر في مديريات تربية عمان من وجهة نظر الطلبة أنفسهم . مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 18، سبتمبر 2010. ص ص. 87-119 تم استرجاعه من search.shamaa.org .