البحث المتقدم
     

تقويم معايير الاعتماد العام للكلية الأهلية بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر بعض أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحكومية والكليات الأهلية بمدينة الرياض

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14338
المؤلف الرباح، عبد اللطيف بن عبد العزيز. قسم التربية، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
الصفحات ص ص. 28-1
المصدر مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 15، سبتمبر 2009
ملاحظة عامة نشر أيضا كفصل في الكتاب المُعنون: "معايير ضمان الجودة والاعتماد في التعليم النوعي بمصر والوطن العربي في الفترة 11-12، أبريل 2007"
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التقييم  -  المعايير  -  الاعتماد (مؤسسات)  -  الجامعات الخاصة  -  الجامعات الحكومية  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  كليات  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى معرفة جوانب القوة وجوانب الضعف في معايير الاعتماد العام للكلية الأهلية بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر بعض أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحكومية والكليات الأهلية بمدينة الرياض. تكونت العينة من 100 أستاذ من أعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وكلية التربية بجامعة الملك سعود، وكلية اليمامة بالرياض، وكلية الصيدلة وطب الأسنان الأهلية بالرياض. تم استخدام المنهج الوصفي، وتم تطبيق استبانة تتكون من المعايير الصادرة من وزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية. وقد تبيّن من خلال النتائج تصنيف لمعايير الاعتماد العام للكلية الأهلية والتي صنفّت إلى ثلاث فئات: ممتازة (مثلا: معايير الطاقة الاستيعابية لقاعات التدريس وللورش والمشاغل)، جيدة (مثلا: معيار عدد المختبرات ومعيار سعة المختبر الواحد)، وضعيفة (معيار الطاقة الاستيعابية للمساجد ومعيار النصاب التدريسي للأساتذة). (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الرباح، عبد اللطيف بن عبد العزيز.. (2009). تقويم معايير الاعتماد العام للكلية الأهلية بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر بعض أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحكومية والكليات الأهلية بمدينة الرياض . مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 15، سبتمبر 2009. ص ص. 28-1 تم استرجاعه من search.shamaa.org .