البحث المتقدم
     

مدى مراعاة كتاب اللغة العربية للصف الأول الأساسي في الأردن لمتطلبات التعليم الصوتي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14334
المؤلف مناصرة، يوسف عثمان. جامعة عمان العربية
الصفحات ص ص. 249-266
المصدر مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 13، يوليو 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات تحليل المضمون  -  محتوى الكتب المدرسية  -  اللغة العربية  -  التعليم الاساسي  -  الاحتياجات  -  علم الاصوات اللغوية  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى مراعاة كتاب اللغة العربية للصف الأول الأساسي لمتطلبات التعليم الصوتي. وقد أعد الباحث استمارة خاصة لتحليل المحتوى، بعد التأكد من صدقها وثباتها. واعتمدت الصفحة وحدة للتحليل، وكشفت النتائج عن أن نسبة الصفحات التي شغلتها التدريبات الصوتية بلغت 02،8% ويستغرق تنفيذها ما يقارب 2,35 دقيقة يوميا وهو زمن قصير نسبيا. وقد غلب على التدريبات نوع واحد هو الطلب من الطلبة إعطاء كلمات تشتمل على صوت محدد في أول الكلمة أو في آخرها، أو في الكلمة بشكل مطلق. وبهذا خلا الكتاب من ثمانية أنواع من التدريبات الصوتية الأساسية لضمان تعلم صوتي جيد؛ مثل تدريبات التجزيء الصوتي وترتيب الأصوات وعددها في داخل الكلمة. كما كشفت الدراسة أن الكتاب أخذ بمبدأ الاستمرارية، غير أنه لم يراع مبدأ التوسع والتعمق في توزيع التدريبات، أو مبدأ التكامل بين التدريبات نفسها من حيث التنوع. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مناصرة، يوسف عثمان.. (2009). مدى مراعاة كتاب اللغة العربية للصف الأول الأساسي في الأردن لمتطلبات التعليم الصوتي . مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 13، يوليو 2009. ص ص. 249-266 تم استرجاعه من search.shamaa.org .