البحث المتقدم
     

واقع التعليم العالي في الأردن ومدى اتساقه مع متطلبات التنمية وحاجات سوق العمل

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14333
المؤلف العلي، يسرى يوسف. جامعة البلقاء التطبيقية
المؤلف الاضافي السليم، بشار عبد الله. جامعة البلقاء التطبيقية.
متغيرات العنوان The reality of higher education in Jordan and the scope of its consistency with the requirements of development and the needs of the labor market [Article]
الصفحات ص ص. 183-210
المصدر مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 13، يوليو 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التعليم العالي  -  التنمية  -  الاحتياجات  -  سوق العمل  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى إلقاء الضوء على واقع التعليم العالي في الأردن ومدى اتساقه مع متطلبات التنمية وحاجات سوق العمل. بالإضافة إلى التعرف إلى التحديات التي تواجه التعليم العالي وتحول دون الاستفادة من مخرجاته في التنمية، وتحديد أهم المتطلبات الأساسية المستقبلية لزيادة فعالية دور التعليم العالي في تنمية المجتمع الأردني وتلبية حاجات سوق العمل. وقد تبين من خلال النتائج أن هناك دورا بارزا وهاما قامت به مؤسسات التعليم العالي الأردنية في تطوير المجتمع الأردني، وقد حاولت مؤسسات التعليم العالي مد يد العون للمجتمع المحلي من خلال إعداد القوى العاملة في مختلف المهن والمعارف والانتقال بالإنسان من حالة الأمية إلى عقلية مثقفة. كما ساهمت مؤسسات التعليم العالي في حركة التغيير الاجتماعي وخدمة المجتمع من خلال ما تقدمه من فنيين وعاملين. ولكي يحقق التعليم العالي الدور المأمول منه في تلبية متطلبات التنمية في المجتمع الأردني، بينّت النتائج ضرورة إعادة النظر في هياكل وبرامج مؤسسات التعليم العالي حتى تلبي متطلبات التنمية وحاجات سوق العمل. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العلي، يسرى يوسف.. (2009). واقع التعليم العالي في الأردن ومدى اتساقه مع متطلبات التنمية وحاجات سوق العمل . مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 13، يوليو 2009. ص ص. 183-210 تم استرجاعه من search.shamaa.org .