البحث المتقدم
     

معايير اختيار المشرفين التربويين من وجهة نظر القادة والمشرفين التربويين ومديري المدارس الثانوية في الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14330
المؤلف القداح، محمد إبراهيم. جامعة البلقاء التطبيقية
المؤلف الاضافي السليم، بشار عبد الله. جامعة البلقاء التطبيقية.
متغيرات العنوان The criteria of educational supervisors' selection from the viewpoint of the educational supervisors, leaders, and secondary schools headmasters in Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 132- 156
المصدر مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 13، يوليو 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات المعايير  -  الاختيار  -  المشرفون  -  القيادة  -  مديرو المدارس  -  المدارس الثانوية  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المعايير التي يجب اعتمادها لاختيار المشرفين التربويين في الأردن، والتعرف إلى درجة اختلاف أهمية تلك المعايير تبعا لمتغيرات المركز الوظيفي والجنس والمؤهل. تكون مجتمع الدراسة من جميع القادة والمشرفين التربويين ومديري المدارس الثانوية في الأردن، وتم اختيار عينة الدراسة من ثلاث مديريات تمثل أقاليم المملكة الثلاث (شمال، وسط، جنوب) وبلغ عددهم 183. ولجمع البيانات تم بناء استبانة تضمنت قائمة كفايات المشرف التربوي وبعد التحقق من صدقها وثباتها، عولجت إحصائيا بالأدوات المناسبة. أظهرت نتائج الدراسة أن مجال العوامل الشخصية احتل المرتبة الأولى، بينما احتل مجال الميول والاتجاهات المرتبة الثانية، واحتل مجال عوامل طبيعة الوظيفة ومهامها المرتبة الثالثة، واحتل مجال الانطباع العام لمتخذ القرار المرتبة الرابعة، وجاء مجال العوامل المؤسسية في المرتبة الأخيرة. كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المركز الوظيفي والمؤهل، فيما أفرزت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس وكان لصالح الإناث. وقد أوصى الباحثان باعتماد معايير محددة في اختيار المشرف تقوم على مبدأ الكفاية المهنية في الأداء المتوقع اعتمادا على عوامل ترتبط بمدى الانسجام والتفاعل بين خصائص المشرف ومتطلبات المهمة الإشرافية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
القداح، محمد إبراهيم.. (2009). معايير اختيار المشرفين التربويين من وجهة نظر القادة والمشرفين التربويين ومديري المدارس الثانوية في الأردن . مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 13، يوليو 2009. ص ص. 132- 156 تم استرجاعه من search.shamaa.org .