البحث المتقدم
     

مواءمة مخرجات التعليم المهني للبنات لسد حاجة سوق العمل في صناعة الملابس

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14421
المؤلف نادر، خديجة سعيد. أستاذ، الملابس والنسيج، كلية الفنون والتصميم الداخلي
المؤلف الاضافي الحسني، علا سالم. قسم تصميم الأزياء، كلية الفنون والتصميم الداخلي.
متغيرات العنوان The difficulties faced by students of the Institute vocational secondary stages of manufacture of clothing [Article]
الصفحات ص ص. 516-536
المصدر مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 23، ج. 1، أكتوبر 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التعليم المهني  -  البنات  -  اشباع الحاجات  -  سوق العمل  -  الصناعة  -  الملابس
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
يهدف هذا البحث إلى تحديد الصعوبات التي تواجه طالبات المعهد الثانوي المهني في مراحل تصنيع الملابس، ودراسة دور التدريب المهني في رفع مهارات الطالبات، مع التأكيد على مواءمة مخرجات هذا النوع من التعليم لسد حاجة سوق العمل في صناعة الملابس؛ ومن ثم إمكانية زيادة فرص عمل المرأة السعودية. وتكونت عينة البحث من 12 طالبة من طالبات الصف الثالث قسم التفصيل والخياطة بالمعهد الثانوي المهني بمكة المكرمة، حيث طبقت عليهن تجربة البحث، كما اشتملت العينة على معلمات مقرر تصنيع الملابس وعدد 88 من طالبات الصف الثاني والثالث بالمعهد. وقد تم اتباع المنهج الوصفي والتجريبي، وكانت أهم نتائج البحث ما يلي: 1) وجود صعوبات تواجه طالبات المعهد الثانوي المهني في مراحل تصنيع الملابس. 2) هناك قصور مهاري لدى طالبة المعهد الثانوي المهني في تشغيل المنتج الملبسي صناعيا. 3) وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات أداء الطالبات في تشغيل المنتج الملبسي صناعيا؛ قبل وبعد التدريب، بمستوى دلالة أقل من 0.001 لصالح أدائهن بعد التدريب. 4) ومن أهم توصيات البحث تصميم البرامج التدريبية؛ عن طريق التنسيق بين المعاهد الثانوية المهنية وبين مصانع الملابس؛ لتزويد المتدربة بالمعارف والمهارات التي تؤهلها للعمل في مصانع الملابس. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
نادر، خديجة سعيد.. (2011). مواءمة مخرجات التعليم المهني للبنات لسد حاجة سوق العمل في صناعة الملابس . مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 23، ج. 1، أكتوبر 2011. ص ص. 516-536 تم استرجاعه من search.shamaa.org .