البحث المتقدم
     

أثر وحدة مقترحة في التربية الإعلامية على التحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الأول الثانوي الفني

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14417
المؤلف عباس، هناء عبده علي. أستاذ، المناهج وطرق التدريس، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة
المؤلف الاضافي زغلول، هشام سعد. قسم الإعلام التربوي، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة.
الجندي، سامية عبد الحكيم أحمد علي. معلمة، الإعلام التربوي، المدرسة الفنية المتقدمة الصناعية، المنصورة.
الصفحات ص ص. 298-322
المصدر مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 23، ج. 1، أكتوبر 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التربية الاعلامية  -  التحصيل الدراسي  -  طرائق التدريس  -  التربية الفنية  -  طلاب المدارس الثانوية  -  التعليم الثانوي
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث إلى التعرف على واقع الأنشطة الإعلامية في البيئة المدرسية والتعرف على فاعلية ممارسة الطلاب لهذه الأنشطة وحجم التأثير المتوقع لوحدة التربية الإعلامية على ممارسة الطلاب لفنونها. تكونت العينة من طلاب الصف الأول الثانوي الفني في مدرسة الفنية المتقدمة الصناعية بالمنصورة. تم إعداد دليل للمعلم في تدريس الوحدة المقترحة للتربية الإعلامية، واختبار تحصيلي لقياس المستويات التالية: التذكر، الفهم، التطبيق، والتحليل. أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القياس القبلي والبعدي في بعد التذكر، بينما وجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي في أبعاد الفهم والتطبيق والتحليل، لصالح متوسط درجات القياس البعدي. وتبين أن حجم تأثير المنهج كان صغيرا بالنسبة لمستوى التذكر، بينما كان التأثير كبيرا بالنسبة لمستويات الفهم، والتطبيق، والدرجة الكلية للاختبار التحصيلي، ومتوسطاً بالنسبة لمستوى التحليل. وبينت النتائج فاعلية وحدة التربية الإعلامية وتأثيرها على الطلبة وتحقيق اتجاهات إيجابية لديهم، وتزيد من دافعيتهم نحو الدراسة والتحصيل والتعلم الذاتي، وتساعدهم في تنمية شخصيتهم ومواهبهم. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عباس، هناء عبده علي.. (2011). أثر وحدة مقترحة في التربية الإعلامية على التحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الأول الثانوي الفني . مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 23، ج. 1، أكتوبر 2011. ص ص. 298-322 تم استرجاعه من search.shamaa.org .