البحث المتقدم
     

دور بعض الأنشطة الفنية في خفض السلوك العدواني لدى أطفال الروضة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14414
المؤلف الموافي، فؤاد حامد. أستاذ، الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة المنصورة
المؤلف الاضافي البنا، إسعاد عبد العظيم محمد. أستاذ، الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة المنصورة.
الشربيني، سعدية عبد الحميد. باحثة، ماجستير.
متغيرات العنوان The role of some artistic activities in reducing the aggressive behavior of kindergarten children [Article]
الصفحات ص ص. 210-242
المصدر مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 23، ج. 1، أكتوبر 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التربية الفنية  -  العدوانية  -  تعديل السلوك  -  اطفال الرياض  -  النشاطات الصفية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث إلى التحقق من مدى فعالية دور بعض الأنشطة الفنية (التعبير الفني والتشكيل المجسم) في خفض السلوك العدواني لدى عينة من أطفال الروضة تكونت من 24 طفلاً عدوانياً بمدرسة اللغات التجريبية بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، وقسمت العينة عشوائيا إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تكونت من 12 طفلاً والأخرى ضابطة تكونت من 12 طفلاً أيضا. وقسمت المجموعة التجريبية بدورها إلى مجموعة تجريبية أولى مكونة من 6 أطفال عدوانيين يمارسون فيها أنشطة التعبير الفني، ومجموعة تجريبية ثانية مكونة من 6 أطفال عدوانيين يمارسون فيها أنشطة التشكيل المجسم، أما أطفال المجموعة الضابطة فلا يمارسون أي نوع من الأنشطة. تم استخدام قائمة ملاحظة السلوك العدواني لأطفال الروضة، وبعض الأنشطة الفنية. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على قائمة ملاحظة السلوك العدواني، وتبين أن الأطفال العدوانيين الذين مارسوا نشاط التعبير الفني والتشكيل المجسم قد انخفض سلوكهم العدواني بشكل ملحوظ. ووجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية لصالح المجموعة الثانية، فتبين انخفاض السلوك العدواني عند الأطفال الذين مارسوا أنشطة التشكيل المجسم أكثر من الذين مارسوا أنشطة التعبير الفني. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الموافي، فؤاد حامد.. (2011). دور بعض الأنشطة الفنية في خفض السلوك العدواني لدى أطفال الروضة . مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 23، ج. 1، أكتوبر 2011. ص ص. 210-242 تم استرجاعه من search.shamaa.org .