البحث المتقدم
     

جودة حياة الأسرة وتأثيرها علي قدرة الأم لاكتشاف وتنمية الذكاءات المتعددة لدي الأطفال في سن ما قبل المدرسة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14411
المؤلف خضر، منار عبد الرحمن محمد. قسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان
المؤلف الاضافي مبروك، أحلام عبد العظيم. قسم الاقتصاد المنزلي التربوي، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان.
متغيرات العنوان The quality of family life and its impact on the ability of the mother to discovering and development of multiple intelligences in pre-school children [Article]
الصفحات ص ص. 80-133
المصدر مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 23، ج. 1، أكتوبر 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات نوعية الحياة  -  تأثير الاسرة  -  الامهات  -  الذكاء المتعدد  -  اطفال ما قبل المدرسة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير جودة الحياة الأسرية على قدرة الأم لجهة اكتشاف وتنمية الذكاءات المتعددة لأطفالها في سن مبكرة من 4-6 سنوات. تكونت العينة من 183 أما من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة ولديهن أطفال في سن ما قبل المدرسة، وتم اعتماد استمارة البيانات العامة ومقياسي جودة حياة الأسرة، واكتشاف وتنمية الذكاءات المتعددة للأطفال، وبرنامج إرشادي لتوعية الأمهات. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين قدرة الأم على اكتشاف وتنمية الذكاءات المتعددة لأطفالها تبعا لمستوى تعليم الزوج والزوجة لصالح المستوى التعليمي العالي، وممارسة كل من الزوج والزوجة للهوايات لصالح ممارسة الهوايات سواء اللغوية والمنطقية أو الرياضية والفنية، وتبعا لعمل الأم لصالح العاملات. ووجدت فروق دالة إحصائيا بين مستوى جودة حياة الأسرة في بعض المحاور تبعا للمتغيرات: مستوى تعليم الزوج والزوجة، دخل الأسرة، وحجم الأسرة، وممارسة الزوج والزوجة للهوايات. ووجدت علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين مستوى جودة حياة الأسرة بمحاورها وبين الذكاءات المتعددة، وتبينت فاعلية البرنامج الإرشادي المعد في تحسين مستوى جودة الحياة الأسرية، وفي تحسين قدرة الأم على اكتشاف وتنمية الذكاءات المتعددة لدى أطفالها. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
خضر، منار عبد الرحمن محمد.. (2011). جودة حياة الأسرة وتأثيرها علي قدرة الأم لاكتشاف وتنمية الذكاءات المتعددة لدي الأطفال في سن ما قبل المدرسة . مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 23، ج. 1، أكتوبر 2011. ص ص. 80-133 تم استرجاعه من search.shamaa.org .