البحث المتقدم
     

الذكاء الانفعالي وعلاقته بالاضطرابات السلوكية وقلق المستقبل لدى عينة من طلاب جامعتي الملك عبد العزيز والطائف

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14401
المؤلف الجهني، عبد الرحمن بن عيد. قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة الطائف
الصفحات ص ص. 340-372
المصدر مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 22، يوليو 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الملك عبد العزيز (السعودية)  -  جامعة الطائف (السعودية)  -  الذكاء  -  الاضطرابات الانفعالية  -  مشكلات السلوك  -  القلق  -  المستقبل  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر مكان الإقامة والجامعة والتفاعل بينهما على الذكاء الانفعالي، وأثر تعليم الأم والأب والتفاعل بينهما على الذكاء الانفعالي والعلاقة بينه وبين الاضطرابات السلوكية وقلق المستقبل، والاضطرابات السلوكية. وقد أجريت الدراسة على عينة بلغت 215 طالبا منهم 70 طالبا من جامعة الملك عبد العزيز، 145 طالبا من جامعة الطائف، من كليات مختلفة بالجامعتين، طبقت عليهم مقاييس الذكاء الانفعالي وقلق المستقبل، والاضطرابات السلوكية. وقد أسفرت الدراسة عن عدم وجود تأثير لمتغير مكان الإقامة أو الجامعة أو التفاعل بينهما على الذكاء الانفعالي سواء للأبعاد أو الدرجة الكلية، ووجدت دلالة لتفاعل مستوى تعليم الأب مع مستوى تعليم الأم على بعد إدارة الانفعالات من أبعاد الذكاء الانفعالي، بينما لم توجد دلالة لتأثير مستوى تعليم الأم ومستوى تعليم الأب والتفاعل بينهما على بقية الأبعاد، وكانت قيم معاملات الارتباط بين الذكاء الانفعالي وقلق المستقبل سالبة ودالة في معظم الأبعاد، وكانت قيم معاملات الارتباط بين الاضطرابات السلوكية وقلق المستقبل موجبة ودالة في معظم الأبعاد، وتقدم الباحث بعدد من التوصيات بناء على ما أسفرت عنه الدراسة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الجهني، عبد الرحمن بن عيد.. (2011). الذكاء الانفعالي وعلاقته بالاضطرابات السلوكية وقلق المستقبل لدى عينة من طلاب جامعتي الملك عبد العزيز والطائف . مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 22، يوليو 2011. ص ص. 340-372 تم استرجاعه من search.shamaa.org .