البحث المتقدم
     

مدى تقبل أعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف لمعايير تطوير المناهج الدراسية في ضوء الجودة الشاملة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14400
المؤلف قرشي، عبد الغفار بن عبد العزيز. قسم العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة الطائف
الصفحات ص ص. 290-338
المصدر مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 22، يوليو 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  المعايير الاكاديمية  -  تطوير المناهج  -  المناهج الجامعية  -  ادارة الجودة الشاملة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف الدراسة إلى استقصاء مدى تقبل أعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف لمعايير تطوير المناهج الدراسية في ضوء الجودة الشاملة. تكونت العينة من 120 عضواً من أعضاء هيئة التدريس من مختلف كليات جامعة الطائف بالمملكة العربية السعودية في الفصل الدراسي الأول للعام 1431- 1432 ه. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق استبانة لتحديد مستوى تقبل أعضاء الهيئة بمعايير تطوير المناهج. أظهرت النتائج أن مستوى الرضا والتقبل للمعايير الرئيسة الخاصة بالمناهج الدراسية كان منخفضا في الكليات النظرية مثل الآداب، الشريعة والنظم، ويعزى ذلك إلى عوامل عدة منها عدم رغبة العنصر البشري في التغيير وحاجته إلى مزيد من الإلمام بالتقنيات الحديثة. بينما كان مستوى الرضا لهذه المعايير مرتفعا في الكليات العملية كالطب، والصيدلة، والهندسة ويرجع ذلك إلى تمكن أعضاء هيئة التدريس في هذه الكليات من تقنيات العلم الحديث، وجاءت كلية التربية في مرحلة متوسطة في مستوى التقبل لمعايير المناهج الدراسية. ومن العوامل التي تساعد على تقبل المعايير تقديم الحافز المادي والأدبي وربط تطبيق تطوير المناهج بالترقيات، وتخصيص جائزة سنوية لأفضل مقرر دراسي تم تطويره. أما المعوقات التي تقف حائلا أمام تقبل المعايير فهي معوقات بشرية، ولغوية، وإدارية، وتقنية، وفنية. ومن الآليات الفعالة لنشر ثقافة المعايير عقد اللقاءات العلمية المرتبطة بمجال الجودة، وتقديم بعض الكتيبات عن هذه المعايير. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
قرشي، عبد الغفار بن عبد العزيز.. (2011). مدى تقبل أعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف لمعايير تطوير المناهج الدراسية في ضوء الجودة الشاملة . مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 22، يوليو 2011. ص ص. 290-338 تم استرجاعه من search.shamaa.org .