البحث المتقدم
     

توظيف البحث العلمي في تطوير تعليم وتعلم الرياضيات في المملكة العربية السعودية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14396
المؤلف الشيخي، هاشم بن سعيد. أستاذ، مناهج وطرق تدريس الرياضيات، كلية التربية، جامعة الملك فيصل، الاحساء
متغيرات العنوان The scientific research employment in developing teaching and learning mathematics in Saudi Arabia [Article]
الصفحات ص ص. 118-172
المصدر مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 22، يوليو 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الابحاث العلمية  -  التطوير التربوي  -  طرائق التدريس  -  تدريس الرياضيات  -  التعلم  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى تحديد كيفية توظيف البحث العلمي في تطوير تعليم وتعلم الرياضيات في المملكة العربية السعودية، والآليات التي يمكن أن تسهم في تحقيق ذلك. تكونت العينة من جميع البحوث العلمية (رسائل الماجستير والدكتوراه) الصادرة عن قسم المناهج وطرق التدريس بجامعة أم القرى بمكة المكرمة وجامعة الملك سعود بالرياض في مجال تعليم وتعلم الرياضيات، في الفصل الثاني من العام الدراسي 2009/2010م. تم استخدام المنهج المسحي والمنهج الوصفي التحليلي، وأظهرت النتائج أنه وعلى الرغم من أهمية البحث العلمي الكبيرة في تطوير تعليم وتعلم الرياضيات بالمملكة، إلا أنه لم يؤد الدور المأمول منه على أرض الواقع نتيجة لبقاء نتائج وتوصيات تلك البحوث حبيسة الأدراج ودون توظيف حقيقي لنتائجها وتوصياتها، بالإضافة إلى الهدر الناتج عن إجراء بحوث علمية يصعب توظيف توصياتها أو الاستفادة من نتائجها. وتبين أن هناك 3 جهات رئيسة يمكن لها الاستفادة من نتائج تلك البحوث العلمية وهي: وزارة التربية والتعليم، ووزارة التعليم العالي، والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشيخي، هاشم بن سعيد.. (2011). توظيف البحث العلمي في تطوير تعليم وتعلم الرياضيات في المملكة العربية السعودية . مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 22، يوليو 2011. ص ص. 118-172 تم استرجاعه من search.shamaa.org .