البحث المتقدم
     

العلاقة بين السمات الإبداعية وفقا لمقياس رينزولي والمشكلات الاجتماعية والأسرية لدى الطلبة الموهوبين من الصف التاسع

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14304
المؤلف العواملة، حابس سلمان. قسم العلوم التربوية، كلية الأميرة عالية الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية
المؤلف الاضافي الريماوي، سمير عبد الكريم. أستاذ، الموهبة والابداع، جامعة البلقاء التطبيقية.
السراج، عبد المحسن سلمان. أستاذ، الموهبة والابداع، جامعة البلقاء التطبيقية.
الصفحات ص ص. 146-163
المصدر مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 12، يوليو 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات مدرسة اليوبيل (الأردن)  -  خصائص الطلاب  -  القدرات الابداعية  -  القياس  -  المشكلات الاجتماعية  -  المشكلات الاسرية  -  الموهوبون اكاديميا  -  التعليم الاساسي  -  عمان (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين السمات الإبداعية والمشكلات الاجتماعية والأسرية لدى فئة الطلبة الموهوبين، كما هدفت إلى استقصاء الفروق التي تعزى لمتغيري الجنس ودرجة الموهبة على السمات الإبداعية والمشكلات الاجتماعية والأسرية. تكونت عينة الدراسة من 20 طالبا موهوبا من الصف التاسع ممن التحقوا بمدرسة اليوبيل بمدينة عمان، منهم 10 ذكور و10 إناث، أما عينة العاديين فقد اشتملت على 20 طالبا من الصف التاسع ممن التحقوا بمدرستين حكوميتين في مدينة عمان، منهم 10 ذكور و10 إناث. طبقت أدوات الدراسة على شكل مقياس للسمات الإبداعية ومقياس للمشكلات الاجتماعية والأسرية، وتم استخدام معامل الارتباط بيرسون واختبار T-test لفحص فرضيات الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة سالبة ضعيفة بين السمات الإبداعية وبين كل من المشكلات الاجتماعية والأسرية لدى الطلبة الموهوبين، وأشارت الدراسة إلى أن الطلبة الموهوبين يمتلكون مستويات أعلى من السمات الإبداعية تفوق أقرانهم العاديين، كما أشارت الدراسة إلى عدم وجود فروق جوهرية في السمات الإبداعية بين الطلبة الموهوبين تعزى للجنس، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات الاجتماعية والأسرية لدى عينة الطلبة الموهوبين تعزى للجنس ولصالح الذكور حيث أنهم يعانون من تلك المشكلات بشكل أكبر من الإناث. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العواملة، حابس سلمان.. (2008). العلاقة بين السمات الإبداعية وفقا لمقياس رينزولي والمشكلات الاجتماعية والأسرية لدى الطلبة الموهوبين من الصف التاسع . مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 12، يوليو 2008. ص ص. 146-163 تم استرجاعه من search.shamaa.org .