البحث المتقدم
     

دور الأسرة في اختيار العاب أطفالها وعلاقته بإدارة الدخل المالي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14389
المؤلف يسري، أفنان محمد. قسم السكن وإدارة المنزل، كلية الفنون والتصميم الداخلي، جامعة أم القرى
متغيرات العنوان The role of the family in the choice of children toys, and it's relation with family financial income management [Article]
الصفحات ص ص. 266-295
المصدر مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 21، أبريل 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات دور الاسرة  -  الاختيار  -  الالعاب  -  الادارة  -  الدخل
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين دور الأسرة في اختيار ألعاب أطفالها، وإدارة الدخل المالي وذلك من خلال معرفة العلاقة بين بعض متغيرات المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة، ودورها في اختيار ألعاب أطفالها وتحديد العلاقة بين بعض متغيرات المستوى الاجتماعي والاقتصادي، وأبعاد إدارة الدخل المالي للأسرة. تكونت عينة البحث من عينة قصدية من أرباب وربات أسر سعوديين من مستويات اجتماعية واقتصادية وثقافية مختلفة، بمدينة مكة المكرمة وعددهن 200 أسرة طبقت عليهن استمارة البيانات العامة للأسرة واستمارة اختيار الألعاب، واستمارة إدارة الدخل المالي (من إعداد الباحثة). وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين بعض متغيرات المستوى الاجتماعي والاقتصادي ومحاور اختيار ألعاب الأطفال (الاختيار، الشراء، المشاركة، الأمن والسلامة، وسائل الإعلام) عند مستوى دلالة 0.01، وكذلك وجدت علاقة ارتباطية موجبة بين بعض متغيرات المستوى الاجتماعي والاقتصادي وإدارة الدخل المالي عند مستوى دلالة 0.01، ووجود علاقة ارتباطية بين محاور اختيار الألعاب وأبعاد إدارة الدخل المالي عند مستوى دلالة 0.01. وأوصت الدراسة بضرورة عمل برامج إرشادية للأسر للتعرف على الأسس العلمية في اختيار ألعاب الأطفال بما يتلاءم مع دخل الأسرة المختلفة، وتنظيم الحملات التوعوية والاستفادة من وسائل الإعلام المختلفة (المقروءة والمسموعة والمرئية)، وإعداد برامج إعلامية تستهدف التوعية العامة للأسرة بأهمية اختيار الألعاب ومدى تأثيرها على تربية وتنمية الطفل. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
يسري، أفنان محمد.. (2011). دور الأسرة في اختيار العاب أطفالها وعلاقته بإدارة الدخل المالي . مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 21، أبريل 2011. ص ص. 266-295 تم استرجاعه من search.shamaa.org .