البحث المتقدم
     

خبرات العنف الأسري والمدرسي لدى عينة من طالبات المرحلة المتوسطة والثانوية في مدارس التعليم العام بالعاصمة المقدسة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14382
المؤلف الصبان، عبير بنت محمد. كلية التربية للبنات، جامعة أم القرى، السعودية
الصفحات ص ص. 1-65
المصدر مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 21، أبريل 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات العنف الاسري  -  العنف  -  علاقات الطلاب بالمدرسة  -  التعليم المتوسط  -  التعليم الثانوي  -  المدارس  -  التعليم العام  -  مكة (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى الكشف عن خبرات العنف الأسري والمدرسي لدى عينة من طالبات المرحلة المتوسطة والثانوية في مدارس التعليم العام بالعاصمة المقدسة، وتكونت العينة من 860 طالبة، وتم تطبيق مقياس خبرات العنف لطالبات المرحلة المتوسطة والثانوية. تم التوصل إلى أن طالبات المرحلة المتوسطة والثانوية يتعرضن للعنف من الأسرة والمدرسة بصورة منخفضة، وتتعرض الطالبة للعنف من المدرسة أكثر من الأسرة. ووجدت فروق بين طالبات المرحلتين في بعد العنف من الزميلات لصالح المرحلة المتوسطة، وفي بعد العنف الموجه من إدارة المدرسة لصالح المرحلة الثانوية، وفي بعد العنف الجسدي لصالح طالبات المرحلة المتوسطة، وعدم وجود فروق في خبرات العنف الموجه من الأسرة للطالبات تعود لاختلاف أعمارهن فيما عدا بعد العنف الموجه من الأم لصالح الفئة العمرية أكثر من 15 سنة، أما بالنسبة لخبرات العنف المدرسي فكانت جميعها دالة لصالح الفئة العمرية من 12 إلى 15 سنة بالنسبة للعنف الموجه من الزميلات، أما بالنسبة للعنف الموجه من المعلمات وإدارة المدرسة والذات فكانت لصالح الفئة العمرية أكثر من 15 سنة. وأظهرت النتائج أن طالبات هذه الفئة يعانين من العنف النفسي أكثر من باقي الفئات العمرية. واتضح أن الطالبات اللواتي أباؤهن أميون يتعرضون للعنف الأسري من الأب، والعنف المدرسي من المعلمات والمدرسة. ولا يوجد فروق بين الطالبات اللواتي آباؤهن حاصلون على تعليم ثانوي واللواتي أباؤهن أميون في درجة تعرض الطالبات للعنف اللفظي والجسدي تعود لاختلاف مستوى تعليم الأب عدا العنف النفسي لصالح الطالبات اللواتي آباؤهن أميون، وعدم وجود فروق في خبرات العنف لطالبات المرحلتين تعود لاختلاف مستوى تعليم الأم، ووجدت فروق في خبرات العنف الأسري تبعا لمستوى دخل الأسرة والدرجة الكلية عدا بعد العنف الموجه من الأب، بينما لا توجد فروق في أبعاد خبرات العنف المدرسي، والدرجة الكلية، وأنواع العنف، والدرجة الكلية للمقياس تبعا لاختلاف مستوى دخل الأسرة. وعدم وجود فروق في خبرات وأنواع العنف الموجه للطالبات تبعا لاختلاف عمل الأب والأم عدا بعد خبرات العنف من الزميلات، ووجدت فروق بين الطالبات اللواتي أمهاتهن ربات منازل أو معلمات واللواتي أمهاتهن موظفات حكوميات لصالح الأخيرات. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الصبان، عبير بنت محمد.. (2011). خبرات العنف الأسري والمدرسي لدى عينة من طالبات المرحلة المتوسطة والثانوية في مدارس التعليم العام بالعاصمة المقدسة . مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 21، أبريل 2011. ص ص. 1-65 تم استرجاعه من search.shamaa.org .