البحث المتقدم
     

علاقة أساليب المعاملة الوالدية باتخاذ الأبناء لقراراتهم في المرحلة الثانوية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14366
المؤلف الشعيبي، إنعام بنت أحمد عابد. قسم السكن وإدارة المنزل، كلية الفنون والتصميم الداخلي، جامعة أم القرى
متغيرات العنوان Relationship of parental treatment styles and children to take decisions in the secondary stage [Article]
الصفحات ص ص. 141-175
المصدر مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 19، يناير 2011
ملاحظة عامة مقال حول رسالة ماجستير للمؤلف بنفس العنوان
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات العلاقات الاسرية  -  علاقات الاهل بالاطفال  -  التربية الاسرية  -  اتخاذ القرارات  -  التعليم الثانوي
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية، واتخاذ الأبناء للقرارات في المرحلة الثانوية وذلك من خلال معرفة العلاقة بين متغيرات المستوى الاجتماعي والاقتصادي، وأسلوب المعاملة الوالدية للأبناء، وإيجاد العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية، واتخاذ الأبناء لقراراتهم في المرحلة الثانوية. تكونت العينة من عينة قصدية من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة بمدينة مكة المكرمة وعددها 300 طالب وطالبة طبقت عليهن استمارة البيانات العامة للأسرة واستمارة مجالات اتخاذ القرارات للأبناء ومقياس أساليب المعاملة الوالدية. وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في اتخاذ القرارات لصالح الذكور ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في أسلوب المعاملة الوالدية للأب، وذلك لصالح الذكور وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في أسلوب المعاملة الوالدية للأم لصالح الذكور. فضلا عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين أساليب المعاملة الوالدية للأب والأم، وبعض متغيرات المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة. ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين أساليب المعاملة الوالدية، ومجالات اتخاذ الأبناء لقراراتهم. وعلاقة ارتباطية موجبة بين بعض متغيرات المستوى الاجتماعي والاقتصادي واتخاذ الأبناء القرارات في المرحلة الثانوية. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشعيبي، إنعام بنت أحمد عابد.. (2011). علاقة أساليب المعاملة الوالدية باتخاذ الأبناء لقراراتهم في المرحلة الثانوية . مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 19، يناير 2011. ص ص. 141-175 تم استرجاعه من search.shamaa.org .