البحث المتقدم
     

الخصائص القيادية لمديري ومديرات المدارس الأساسية في الأردن من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في مدارس محافظة المفرق

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14365
المؤلف العلي، يسرى يوسف. جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن
متغيرات العنوان Leadership qualities of primary schools principals in Jordan from male and female teacher's perspectives in primary schools in Mafraq governorate [Article]
الصفحات ص ص. 120-140
المصدر مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 19، يناير 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات القيادة  -  المؤهلات  -  مديرو المدارس  -  مدارس التعليم الاساسي  -  المعلمون  -  المعلمات  -  المفرق (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى التعرف على الخصائص القيادية لمديري ومديرات المدارس الأساسية في الأردن من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في مدارس محافظة المفرق وبيان أثر الجنس والمؤهل. تم تطبيق استبانة مكونة من قسمين: القسم الأول اشتمل على المعلومات الديموغرافية ممثلة بالجنس والمؤهل العلمي، بينما اشتمل القسم الثاني على ثلاثة مجالات هي صفات المدير وعلاقته مع المعلمين وعلاقته مع الطلبة. تكونت العينة من 120 معلما ومعلمة من المدارس الأساسية بمحافظة المفرق خلال الفصل الدراسي الثاني 2004/2005. أظهرت النتائج أن هناك 10 صفات تتعلق بالمدير و10 صفات تتعلق بطبيعة علاقة المدير بالمعلمين و10 صفات تتعلق بطبيعة العلاقة مع الطلبة يجب أن تتوفر بالمدير كي تؤهله للقيام بإدارة المدرسة. وتبين وجود فروق دالة إحصائيا تعزى إلى الجنس لصالح الإناث على الخصائص القيادية، بينما لم توجد فروق دالة إحصائيا تعزى للتفاعل بين الجنس والمؤهل العلمي. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العلي، يسرى يوسف.. (2011). الخصائص القيادية لمديري ومديرات المدارس الأساسية في الأردن من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في مدارس محافظة المفرق . مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 19، يناير 2011. ص ص. 120-140 تم استرجاعه من search.shamaa.org .