البحث المتقدم
     

تقويم برنامج الدراسات العليا بكلية التربية جامعة الطائف من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14361
المؤلف عيسى، محمد أحمد أحمد. المناهج وطرق تدريس اللغة العربية، كلية التربية، جامعة الطائف
المؤلف الاضافي أبو المعاطي، وليد محمد. علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة الطائف.
الصفحات ص ص. 1-44
المصدر مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 19، يناير 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الطائف (السعودية)كلية التربية  -  تقييم البرامج  -  الدراسات العليا  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى تقويم برنامج الدراسات العليا بكلية التربية جامعة الطائف من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب، تكونت العينة من 21 عضوا من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية من أقسام علم النفس والمناهج وطرق التدريس والعلوم التربوية ممن يدرسون في برنامج الماجستير ويشرفون على طلبته، وشملت العينة 80 طالبا وطالبة من طلبة الدراسات العليا بقسمي علم النفس (ن=32) والمناهج وطرق التدريس (ن= 48)، للعام الجامعي 1429/1430، و1430/1431. تم تطبيق استبانتين: إحداهما وجهت لأعضاء هيئة التدريس، والأخرى وجهت لطلبة الدراسات العليا. أظهرت النتائج وجود بعض جوانب القصور في برنامج الماجستير من وجهتي نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب في محاور سياسة القبول والتسجيل واللوائح الجامعية، وأهداف برنامج الدراسات العليا، والمقررات الدراسية ومحتواها، واستراتيجيات التعلم والتعليم وأساليب التقويم، والإرشاد الأكاديمي، والخدمات والتسهيلات البحثية، ووجدت فروق بين وجهتي نظر أعضاء الهيئة التدريسية وطلاب قسمي المناهج وعلم النفس في المحاور السابقة في اتجاه أعضاء هيئة التدريس، في حين اتفق أعضاء هيئة التدريس والطلاب على ترتيب المحاور وفقا لكفاءة كل منها: استراتيجيات التعلم والتعليم وأساليب التقويم، المقررات الدراسية ومحتواها، الإرشاد الأكاديمي، سياسة القبول والتسجيل واللوائح الجامعية، أهداف برنامج الدراسات العليا، والخدمات والتسهيلات البحثية، ولم توجد فروق بين الذكور والإناث في كل المحاور ما عدا محور الأهداف. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عيسى، محمد أحمد أحمد.. (2011). تقويم برنامج الدراسات العليا بكلية التربية جامعة الطائف من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب . مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 19، يناير 2011. ص ص. 1-44 تم استرجاعه من search.shamaa.org .