البحث المتقدم
     

الحب والجناسانية في أدب الأطفال في لبنان

[الملخّص] 
النوع فصل
رقم الوثيقة 14748
المؤلف خطار، كاتي.
متغيرات العنوان Love and sexuality in Children's literature in Lebanon [Chapter]
الصفحات ص ص. 12-23
المصدر قصتنا قصة : أدب أطفال اليوم
الموقع الفصل متوافر في مقر شمعة
الواصفات الجنسانية  -  ادب الاطفال  -  تحليل المضمون  -  كتب الاطفال  -  سرد القصص  -  القراءة  -  نمو الشخصية  -  لبنان
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
تعالج هذه الدراسة المواضيع التالية: 1) تأثير المطالعة على الطفل وعلى بناء شخصيته، 2) أهمية معالجة موضوع الحب بأشكاله المتعددة بالنسبة للطفل، 3) إشكالية المحظورات (taboo) في المجتمع العربي، 4) إشكالية اللغة العربية وعدم طواعيتها في التعبير عن بعض المواضيع ومنها الحب، 5) تجربة الكاتبة في التعاطي مع موضوع الحب في نصوصها من حيث المضمون واللغة، 6) مقارنة بين عدد من القصص اللبنانية والأجنبية فيما يتعلق بموضوع الحب والجنسانية. ولقد توصلت الدراسة إلى أن هذا الموضوع تقريباً غير وارد في القصص الحديثة مع أن الحب كان حاضراً في الحكايا الشعبية القديمة المتجذرة في التراث والموروث الثقافي. فالحكايا الشعبية تطرقت لموضوع الحب، ولم يجد الأجداد مشكلة أو حرجاً في إخبار الأحفاد عن حب الأبطال وسعيهم للارتباط بمن يحبون رغم المخاطر. ولكن قصص اليوم، بدل أن تسجل تقدماً في الموضوع، فهي تنغلق على بعض المواضيع ولا تلامسها من قريب أو من بعيد. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
خطار، كاتي. (2009). الحب والجناسانية في أدب الأطفال في لبنان . In قصتنا قصة : أدب أطفال اليوم. (ص ص. 12-23 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .