البحث المتقدم
     

تأثير نماذج من طرق التدريس في القدرة على حل المشكلات وفق الأسلوب المعرفي لدى طالبات المرحلة الأساسية العليا في الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044662
المؤلف عليوة، رائد محمد. وزارة التربية والتعليم الأردنية، الأردن
متغيرات العنوان The effect of three models of teaching methods in the ability in solving problems according to cognitive style among the higher students in Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 337-376
المصدر المجلة التربوية. مج. 25، ع. 99، ج. 2، يونيو 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات طرائق التدريس  -  حل المشكلات  -  العمليات المعرفية  -  الطلاب  -  التعليم الاساسي  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
إستهدفت هذه الدراسة تحديد أثر ثلاثة نماذج من طرق التدريس: البنائي للتعلم، وحل المشكلات الإبداعي، والاعتيادية في القدرة على حل المشكلات وفق الأسلوب المعرفي، لدى عينة مكونة من 135 طالبة من طالبات الصف التاسع الأساسي مقسمة إلى ثلاث مجموعات: مجموعتين تجريبيتين: الأولى تكونت من 46 طالبة درست وفق النموذج البنائي للتعلم، والثانية تكونت من 45 طالبة درست وفق نموذج حل المشكلات الإبداعي، والمجموعة الثالثة ضابطة تكونت من 44 طالبة درست وفق الطريقة الاعتيادية؛ وجميعها درست وحدة الشغل والطاقة من كتاب الفيزياء للصف التاسع الأساسي. تم استخدام اختبار تزاوج الأشكال المألوفة واختبار القدرة على حل المشكلات. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات الطالبات في المجموعات الثلاث على اختبار القدرة على حل المشكلات تعزى إلى طريقة التدريس. وتبين أن متوسط أداء الطالبات في هذا الاختبار لدى المجموعة الأولى لم يختلف عن أداء الطالبات في الاختبار نفسه لدى المجموعة الثانية؛ بينما تفوقت طالبات المجموعتين التجريبيتين على طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار نفسه. وأظهرت النتائج أن هناك فرقا ذا دلالة إحصائية بين متوسطات علامات الطالبات على اختبار القدرة على حل المشكلات، يعزى إلى أثر الأسلوب المعرفي لصالح الطلبة المتأملين؛ وعدم وجود أثر ذي دلالة إحصائية يعزى إلى التفاعل بين طريقة التدريس والأسلوب المعرفي في اختبار القدرة على حل المشكلات. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عليوة، رائد محمد.. (2011). تأثير نماذج من طرق التدريس في القدرة على حل المشكلات وفق الأسلوب المعرفي لدى طالبات المرحلة الأساسية العليا في الأردن . المجلة التربوية. مج. 25، ع. 99، ج. 2، يونيو 2011. ص ص. 337-376 تم استرجاعه من search.shamaa.org .