البحث المتقدم
     

دور المعلمين في تنمية القيم الوطنية لدى طلبة المدارس الثانوية في دولة الكويت

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044652
المؤلف العازمي، مزنة سعد. قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة الكويت، الكويت
المؤلف الاضافي الرميضي، خالد مجبل. قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة الكويت، الكويت.
متغيرات العنوان The role of teachers in developing national values among secondary school students in the State of Kuwait [Article]
الصفحات ص ص. 13-71
المصدر المجلة التربوية. مج. 25، ع. 99، ج. 2، يونيو 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات دور المعلم  -  التربية على المواطنة  -  طلاب المدارس الثانوية  -  التعليم الثانوي  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة إلى تعرف دور المعلمين في تنمية القيم الوطنية لدى طلبة المدارس الثانوية في دولة الكويت، وتعرّف ما إذا كان هناك فروق في دور المعلمين بشأن تنمية القيم الوطنية تعزى لمتغيرات الجنس، وسنوات الخبرة والمنطقة التعليمية. ولتحقيق هذا الهدف تم تطوير استبانة مكونة من 40 فقرة، موزعة على ثلاث مجالات للقيم هي: القيم السياسية؛ والقيم الاجتماعية؛ والقيم الاقتصادية؛ وتم تطبيقها على عينة عشوائية قوامها 1501 من المعلمين والمعلمات في مدارس المرحلة الثانوية. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج كان من أهمها: أن تقديرات أفراد العينة لدور المعلمين في تنمية القيم الوطنية جاءت بدرجة كبيرة في جميع المجالات، وكان أعلى تقدير لدور المعلمين في تنمية القيم الوطنية في المجال الاجتماعي، أما أدنى تقدير لدور المعلمين في تنمية القيم الوطنية فكان في المجال السياسي. كما وجدت الدراسة فروقا ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الرتب عند مستوى دلالة 0.05، تعزى لمتغير الجنس، وسنوات الخبرة، والمنطقة التعليمية، وقد أوصت الدراسة بضرورة تشجيع المواطنة والقيم الوطنية وخصوصا القيم التي تهتم بالمجال السياسي، وتضمين القيم الوطنية بجميع المناهج الدراسية وليس فقط بمناهج التربية الوطنية، والإسلامية، والاجتماعية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العازمي، مزنة سعد.. (2011). دور المعلمين في تنمية القيم الوطنية لدى طلبة المدارس الثانوية في دولة الكويت . المجلة التربوية. مج. 25، ع. 99، ج. 2، يونيو 2011. ص ص. 13-71 تم استرجاعه من search.shamaa.org .