البحث المتقدم
     

تطبيقات اللغة الوظيفية في كتب اللغة العربية (مهارات الاتصال) للمرحلة الأساسية العليا في الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044638
المؤلف الفيومي، خليل عبد الرحمن. قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، الأونروا، الأردن
متغيرات العنوان Real life language functions in Arabic language textbooks :communication skills for upper basic stage in Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 159-199
المصدر المجلة التربوية. مج. 25، ع. 98، ج. 2، مارس 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات اللغة العربية  -  تحليل المضمون  -  محتوى الكتب المدرسية  -  مهارات الاتصال  -  التعليم الاساسي  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدف هذه الدراسة إلى تحديد تطبيقات اللغة العربية لصفوف؛ الثامن، والتاسع، والعاشر، في الأردن. اتخذت الدراسة من الفقرة وحدة لتحليل النصوص، ومن السؤال وحدة لتحليل الأسئلة، ومثلت أداة الدراسة قائمة تضم 30 تطبيقا. وتوصلت إلى نتائج أبرزها: اشتمال فقرات نصوص كتب اللغة العربية على 29 تطبيقا لغويا حياتيا، وأسئلتها على العدد عينه، منها في فقرات النصوص 18 تطبيقا نسبة تركيزها أقل من 1، وفي الأسئلة 27 تطبيقا نسبة تركيزها أقل من 1، وانصب تركيز هذه التطبيقات على مواقف الحديث والمشافهة والوصف وفض النزاعات والتفاوض، حيث شكلت أكثر من 40 من نسبة التطبيقات التي اشتملت عليها الكتب مجتمعة، وأظهرت النتائج تباينا واضحا بين نسبة ما أوردته نصوص الكتب من تطبيقات وما أوردته أسئلتها. وخلصت الدراسة إلى عدد من المقترحات والتوصيات التي تعزز هذه التطبيقات اللغوية الوظيفية كبعد من أبعاد الوظيفية اللغوية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الفيومي، خليل عبد الرحمن.. (2011). تطبيقات اللغة الوظيفية في كتب اللغة العربية (مهارات الاتصال) للمرحلة الأساسية العليا في الأردن . المجلة التربوية. مج. 25، ع. 98، ج. 2، مارس 2011. ص ص. 159-199 تم استرجاعه من search.shamaa.org .