البحث المتقدم
     

مساهمة معلمي العلوم في تنمية الوعي البيئي لدى طلاب مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر الطالب

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 12736
المؤلف الشعيلي، علي بن هويشل. كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان
متغيرات العنوان Omani science teachers' contribution to the enhancement of environmental awareness from the perspective of their students [Article]
الصفحات ص ص.167-192
المصدر المجلة التربوية. مج. 25، ع. 100، ج. 1، سبتمبر 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات دور المعلم  -  معلمو العلوم  -  التنمية  -  الوعي البيئي  -  الطلاب  -  التعليم الاساسي
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى مساهمة معلمي العلوم في تنمية الوعي البيئي لدى طلاب مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر الطلاب في سلطنة عمان، وتكونت العينة من 340 طالبا وطالبة ممن يدرسون في الصفين السابع والثامن الأساسيين في محافظة مسقط والمنطقة الداخلية بالسلطنة، وتم إعداد استبانة تألفت من 57 فقرة تم توزيعها في ثلاثة مجالات: المعرفي، والوجداني، والمهاري. أظهرت النتائج أن مساهمة معلمي العلوم في إكساب طلابهم الوعي البيئي بشكل عام كانت فوق المتوسط. وجاء المجال المعرفي في المرتبة الأولى في تقديرات الطلاب لاكتسابهم الوعي البيئي من معلميهم يليه المجال الوجداني في المرتبة الثانية والمجال المهاري في المرتبة الثالثة. وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للجنس في المجال المعرفي لصالح الطالبات، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا تعزى للجنس في المجالين المعرفي والمهاري، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا تعزى للمنطقة التعليمية. بينما وجدت فروق دالة إحصائيا تعزى للصف الدراسي في المجال المعرفي لصالح طلاب الصف الثامن الأساسي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا تعزى للصف الدراسي في المجالين المعرفي والمهاري. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشعيلي، علي بن هويشل.. (2011). مساهمة معلمي العلوم في تنمية الوعي البيئي لدى طلاب مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر الطالب . المجلة التربوية. مج. 25، ع. 100، ج. 1، سبتمبر 2011. ص ص.167-192 تم استرجاعه من search.shamaa.org .