البحث المتقدم
     

أثر استخدام استراتيجية مبنية على نموذج مارزانو لأبعاد التعلم لطلبة المرحلة الأساسية العليا في منطقة السلط في تحصيلهم للمفاهيم الفيزيائية وتنمية مهارات التفكير الناقد واتجاهاتهم نحو مادة الفيزياء

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044636
المؤلف الزعبي، طلال عبد الله. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة الحسين بن طلال، الأردن
المؤلف الاضافي السلامات، محمد خير. مديرية التربية والتعليم، منطقة السلط، وزارة التربية والتعليم، الأردن.
متغيرات العنوان The effect of using a strategy based on Marzano's dimensions of learning model among upper basic stage students in Salt region on their achievement of physics concepts and development of critical thinking skills and their attitudes towards physics [Article]
الصفحات ص ص. 85-126
المصدر المجلة التربوية. مج. 25، ع. 98، ج. 2، مارس 2011
ملاحظة عامة مقال حول رسالة ماجستير للمؤلف بنفس العنوان
مقال حول أطروحة دكتوراه للمؤلف بنفس العنوان
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات تدريس العلوم  -  طرائق التدريس  -  الفيزياء  -  تكوين المفاهيم  -  المفاهيم العلمية  -  التحصيل الدراسي  -  تنمية المهارات  -  مهارات التفكير  -  التفكير الناقد  -  اتجاهات الطلاب  -  التعليم الاساسي  -  السلط (الأردن)
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدف هذا البحث إلى استقصاء أثر استخدام استراتيجية مبنية على نموذج مارزانو لأبعاد التعلم لطلبة المرحلة الأساسية العليا في منطقة السلط في تحصيلهم للمفاهيم الفيزيائية وتنمية مهارات التفكير الناقد واتجاهاتهم نحو مادة الفيزياء. بلغ عدد أفراد الدراسة 60 طالبا من طلبة الصف العاشر الأساسي في مدرسة حسني فريز الأساسية للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم لمنطقة السلط، وزعوا بالطريقة العشوائية المنتظمة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. وللإجابة عن أسئلة البحث، استخدم تحليل التباين المصاحب ACOVA لتحليل نتائج طلبة مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة على اختباري تحصيل المفاهيم الفيزيائية ومهارات التفكير الناقد ومقياس الاتجاهات نحو مادة الفيزياء. وقد أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى α=0.05 بين المتوسطين الحسابيين لعلامات طلبة مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة على اختباري تحصيل المفاهيم الفيزيائية ومهارات التفكير الناقد ومقياس الاتجاهات نحو مادة الفيزياء يعزى لطريقة التدريس لصالح المجموعة التجريبية والتي درست باستخدام استراتيجية مارزانو لأبعاد التعلم. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتبني نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في العملية التعليمية التعلمية، وتدريب المعلمين في أثناء الخدمة على استخدامه، وإعادة صياغة المواد العلمية بما يتماشى مع هذا النموذج، كما أوصت بإجراء دراسات مماثلة على صفوف وموضوعات أخرى. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الزعبي، طلال عبد الله.. (2011). أثر استخدام استراتيجية مبنية على نموذج مارزانو لأبعاد التعلم لطلبة المرحلة الأساسية العليا في منطقة السلط في تحصيلهم للمفاهيم الفيزيائية وتنمية مهارات التفكير الناقد واتجاهاتهم نحو مادة الفيزياء . المجلة التربوية. مج. 25، ع. 98، ج. 2، مارس 2011. ص ص. 85-126 تم استرجاعه من search.shamaa.org .