البحث المتقدم
     

أثر القصة الحركية في تنمية بعض الأنماط اللغوية والأداءات الحركية لدى أطفال السنة الأولى من التعليم الأساسي في الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044635
المؤلف أبو جاموس، عبد الكريم محمود. قسم المناهج والتدريس، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن
المؤلف الاضافي كنعان، عيد محمد. قسم التربية الابتدائية، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن.
متغيرات العنوان Effect of movement and action story on the development of some language patterns and movement performance of first primary children in Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 49-83
المصدر المجلة التربوية. مج. 25، ع. 98، ج. 2، مارس 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات سرد القصص  -  طرائق التدريس  -  الانماط اللغوية  -  النمو اللغوي  -  الاطفال  -  التعليم الاساسي  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام القصة الحركية في تنمية بعض الأنماط اللغوية والادعاءات الحركية لأطفال الصف الأول الأساسي. وقد تمّت صياغة مشكلة الدراسة في السؤالين الآتيين: 1) ما أثر القصة الحركية في تنمية أداء الأنماط اللغوية لدى أطفال الصف الأول الأساسي وفقا لمتغيري الطريقة والجنس والتفاعل بينهما؟ 2) ما أثر القصة الحركية في تنمية أداء المهارات الحركية الأساسية لدى أطفال الصف الأول الأساسي وفقا لمتغيري الطريقة والجنس والتفاعل بينهما؟ وللإجابة عن هذين السؤالين قام الباحثان باختيار عينة بطريقة قصدية تكونت من 62 طفلا و62 طفلة. وقد تم تنفيذ الدراسة بعد التأكد من تكافؤ المجموعات والتحقق من معاملات الصدق والثبات اللازمة، ومن ثم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام القصة الحركية. وقد تم استخلاص النتائج الآتية: إن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية بين أطفال الصف الأول الأساسي الذين تم تدريسهم باستخدام أسلوب القصة الحركية وبين الأطفال الذين تم تدريسهم بالطريقة التقليدية، إذ تفوق أطفال المجموعة التجريبية في أدائهم لجميع الحركات الأساسية موضوع الدراسة عند مستوى α=0.05. وكذلك كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α=0.05 لصالح المجموعة التجريبية في الأنماط اللغوية الآتية: أسلوب النداء، والقسم، والتعجب، والعطف، والاستفهام، والتمني، والرجاء، والأمر، والنهي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو جاموس، عبد الكريم محمود.. (2011). أثر القصة الحركية في تنمية بعض الأنماط اللغوية والأداءات الحركية لدى أطفال السنة الأولى من التعليم الأساسي في الأردن . المجلة التربوية. مج. 25، ع. 98، ج. 2، مارس 2011. ص ص. 49-83 تم استرجاعه من search.shamaa.org .