البحث المتقدم
     

فعالية نموذج أبعاد التعلم لمارزانو، في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في العلوم وعادات العقل لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، بمدينة عنيزة بالمملكة العربية السعودية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044628
المؤلف فتح الله، مندور عبد السلام. كلية التربية للبنات بمحافظة عنيزة، جامعة القصيم، السعودية
متغيرات العنوان Effectiveness of the model dimensions of learning Marzano in the development of conceptual comprehension in science and habits of mind among the pupils of sixth grade at Onaizah city, Saudi Arabia [Article]
الصفحات ص ص. 145-199
المصدر المجلة التربوية. مج. 25، ع. 98، ج. 1، مارس 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الفعالية  -  طرائق التدريس  -  تنمية المهارات  -  الفهم  -  تكوين المفاهيم  -  المفاهيم العلمية  -  تدريس العلوم  -  مهارات التفكير  -  الطلاب  -  التعليم الابتدائي  -  عنيزة (السعودية: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فعالية نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في العلوم وبعض العادات العقلية لدى تلاميذ الصف السادس من التعليم الابتدائي بمحافظة عنيزة بالمملكة العربية السعودية. وقد تطلب تحقيق هدف البحث تحديد قائمة لكل من المفاهيم الأساسية والعادات العقلية، وبناء عدد من الدروس في ضوء نموذج أبعاد التعلم لمارزانو، وبناء اختبار في الاستيعاب المفاهيمي ومقياس عادات العقل. وتكونت عينة الدراسة من 71 تلميذا اختيرت بطريقة عشوائية من تلاميذ الصف السادس من التعليم الابتدائي بعنيزة للعام الدراسي 1427- 1428 ه. وقد أسفرت نتائج البحث عن التالي: 1) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست بنموذج أبعاد التعلم لمارزانو في الاستيعاب المفاهيمي، والعادات العقلية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. 2) كما أكدت النتائج وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين الاستيعاب المفاهيمي وممارسة العادات العقلية لدى تلاميذ الصف السادس الذين درسوا بنموذج مارزانو لأبعاد التعلم. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
فتح الله، مندور عبد السلام.. (2011). فعالية نموذج أبعاد التعلم لمارزانو، في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في العلوم وعادات العقل لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، بمدينة عنيزة بالمملكة العربية السعودية . المجلة التربوية. مج. 25، ع. 98، ج. 1، مارس 2011. ص ص. 145-199 تم استرجاعه من search.shamaa.org .