البحث المتقدم
     

توجهات الأهداف الدافعية لدى مرتفعي ومنخفضي الكفاءة الذاتية التدريسية من المعلمين والمعلمات : دراسة على منطقة القصيم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044627
المؤلف الوطبان، محمد بن سليمان. كلية العلوم العربية والدراسات الاجتماعية، جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية
متغيرات العنوان Goal orientation among low and high self-efficacy teachers :study in Qassem Region [Article]
الصفحات ص ص. 101-143
المصدر المجلة التربوية. مج. 25، ع. 98، ج. 1، مارس 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الاهداف التربوية  -  دافعية المعلمين  -  مؤهلات المعلمين  -  الكفايات التعليمية  -  المعلمات  -  المعلمون  -  القصيم (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة الفروق في توجهات الأهداف الدافعية لدى المعلمين والمعلمات تبعا لمستوى الكفاءة الذاتية التدريسية لديهم. تكونت العينة من 448 معلما ومعلمة من منطقة القصيم، تم تطبيق مقياسين على أفراد العينة كان الأول منهما لقياس مستوى الكفاءة الذاتية التدريسية والآخر لقياس توجهات الأهداف الدافعية للمعلمين والمعلمات. أظهرت النتائج تفوق المعلمين والمعلمات مرتفعي الكفاءة الذاتية التدريسية على المعلمين والمعلمات منخفضي الكفاءة الذاتية في التوجه نحو الإتقان، وفي التوجه نحو الأداء، بينما تفوق المنخفضو الكفاءة الذاتية التدريسية في التوجه نحو تجنب الأداء. وتبين أن المعلمات كن أكثر ميلا للتوجه نحو الأداء من المعلمين، والمعلمون والمعلمات قليلو الخبرة تفوقوا على المعلمين والمعلمات مرتفعي الخبرة في التوجه نحو الأداء، وتبين عدم وجود فروق في توجهات الأهداف الدافعية تبعا للمرحلة التدريسية. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الوطبان، محمد بن سليمان.. (2011). توجهات الأهداف الدافعية لدى مرتفعي ومنخفضي الكفاءة الذاتية التدريسية من المعلمين والمعلمات : دراسة على منطقة القصيم. المجلة التربوية. مج. 25، ع. 98، ج. 1، مارس 2011. ص ص. 101-143 تم استرجاعه من search.shamaa.org .