البحث المتقدم
     

تخطيط وتطوير المسار الوظيفي لدى مديرات ووكيلات المدارس الثانوية بمحافظة جدة في ضوء بعض المتغيرات : دراسة ميدانية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 13652
المؤلف الياور، عفاف صلاح. أستاذ، الإدراة التربوية والتخطيط، كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز، جدة، المملكة العربية السعودية
الصفحات ص ص. 143-205
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 18، ع. 1، ج. 2، يناير 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات تخطيط المسار المهني  -  المسار الوظيفي  -  مديرو المدارس  -  المدارس الثانوية  -  جدة (السعودية : محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف هذه الدراسة إلى تحديد مدى التهيئة والإعداد لدى مديرات ووكيلات المدارس الثانوية في محافظة جدة لتخطيط وتطوير مسارهن الوظيفي، وتحديد الاستراتيجيات والعوامل التنظيمية المساعدة على ذلك. هذا بالإضافة إلى الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين درجات استجابات مجتمع الدراسة إزاء تخطيط وتطوير المسار الوظيفي تعزى للمتغيرات التالية: الوظيفة، المؤهل الدراسي، عدد سنوات الخبرة في الوظيفة الحالية، العمر، المسار الوظيفي المرغوب في المستقبل، والدورات التدريبية. شملت العينة جميع مديرات ووكيلات المدارس الثانوية العامة الحكومية للبنات في محافظة جدة، والبالغ عددهن 285، منهن 83 مديرة و202 وكيلة. وقد بيّنت النتائج ما يلي: 1) إفتقار كل من إدارة التربية والتعليم في محافظة جدة، وكذلك مديرات ووكيلات المدارس الثانوية لثقافة وآلية تخطيط وتطوير المسار الوظيفي رغم أهميته في تحسين وتطوير الأداء. 2) افتقار إدارة تعليم البنات بمحافظة جدة للمناخ الإيجابي المحفز لتخطيط وتطوير المسار الوظيفي. 3) إن غالبية مديرات ووكيلات المدارس الثانوية هن من اللاتي يرغبن في تغيير وظائفهن سواء إلى وظيفة مشرفة إدارية أو مديرة لإحدى الإدارات. 4) عدم وجود فروق إزاء تخطيط وتطوير المسار الوظيفي تعزى لمتغير المؤهل الدراسي والعمر وسنوات الخبرة والدورات التدريبية. 5) وجود فروق ذات دلالة إحصائية إزاء تخطيط وتطوير المسار الوظيفي تعزى لمتغير المسار الوظيفي المرغوب في المستقبل. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الياور، عفاف صلاح.. (2010). تخطيط وتطوير المسار الوظيفي لدى مديرات ووكيلات المدارس الثانوية بمحافظة جدة في ضوء بعض المتغيرات : دراسة ميدانية. مجلة العلوم التربوية. مج. 18، ع. 1، ج. 2، يناير 2010. ص ص. 143-205 تم استرجاعه من search.shamaa.org .