Advanced search
     

دور المدرسة في تشكيل الوعي السياسي لطلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت : دراسة تقويمية

[الملخّص] 
Type Article
Document no. 13645
Author الرشيدي، حسين. قسم الأصول والإدارة التربوية، كلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
Second author العجمي، حجاج. قسم الأصول والإدارة التربوية، كلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
Pages ص ص. 135-176
Host Item Entry مجلة العلوم التربوية. مج.18، ع.1، ج.1، يناير 2010
Location المقال متوافر في مقر شمعة
Descriptors دور المدرسة  -  التربية السياسية  -  طلاب المدارس الثانوية  -  التعليم الثانوي  -  الكويت
Language of document Arabic
Country Egypt
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف مفهوم الوعي السياسي والآليات المستخدمة في تنميته، وتعرف أهداف التعليم الثانوي وخصائص طلابه في دولة الكويت، بالإضافة إلى تعرف واقع دور المدرسة في تشكيل الوعي السياسي لطلاب المرحلة الثانوية وتقديم تصور مقترح لتفعيله في تشكيل الوعي السياسي لهؤلاء الطلاب. تمّ الاعتماد على الاستبانة كأداة لجمع البيانات واختيرت العينة بالطريقة العشوائية حيث بلغت 420 طالباً من طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت. وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: 1) جاء ترتيب المحاور حسب أهميتها من وجهة نظر طلاب المدرسة الثانوية على النحو التالي: في المرتبة الأولى محور الأنشطة المدرسية، يليه محور المنهج، ثم محور البيئة المدرسية ثم محور المعلم. 2) تبين وجود فروق دالة إحصائيا وفقاً لمتغير النوع لصالح الذكور في محور البيئة المدرسية، ولصالح الإناث في محور المعلم. 3) وجود فروق دالة إحصائيا بالنسبة لاستجابات أفراد العينة وفقا لمتغير الانتماء لجماعة النشاط لصالح من لا ينتمي بالنسبة لمحوري البيئة المدرسية والأنشطة. كما تمّ عرض التصور المقترح لتفعيل دور المدرسة في تشكيل الوعي السياسي لطلاب المدرسة الثانوية، وذلك من خلال بيان فلسفة هذا التصور، وأهم الأهداف التي يسعى لتحقيقها، والمتطلبات الواجب توافرها حتى يمكن تحقيق هذا التصور. (شمعة)

PermaLink  Permalink:

 Reference Management Software:

Refworks Export to Refworks

EndNote Export to EndNote


 Share through social media:




Cite   (APA) Style Always review your references for accuracy and make any necessary corrections before using:
الرشيدي، حسين.. (2010). دور المدرسة في تشكيل الوعي السياسي لطلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت : دراسة تقويمية. مجلة العلوم التربوية. مج.18، ع.1، ج.1، يناير 2010. ص ص. 135-176 Retrieved from search.shamaa.org