البحث المتقدم
     

أثر استخدام أنموذج بنائي في تدريس المفاهيم الهندسية لطلاب الصف الثامن الأساسي في قدرتهم على التفكير الناقد

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 13640
المؤلف عبيدات، موفق سعود الندى. الجامعة الأردنية
الصفحات ص ص. 277-305
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 17، ع. 4، أكتوبر 2009
ملاحظة عامة صدر هذا المقال عن أطروحة دكتوراه للمؤلف بنفس العنوان من كلية الدراسات العليا في الجامعة الأردنية
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات طرائق التدريس  -  الهندسة (رياضيات)  -  تدريس الرياضيات  -  تعليم المفاهيم  -  المفاهيم الهندسية (رياضيات)  -  الطلاب  -  التعليم الاساسي  -  مهارات التفكير  -  التفكير الناقد
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر استخدام أنموذج التعلم البنائي في تدريس بعض المفاهيم الهندسية لدى طلاب الصف الثامن الأساسي على تنمية مهارات التفكير الناقد لديهم. وتقدّم هذه الدراسة وصفا لإجراءات التدريس وفق أنموذج التعلم البنائي والتي يمكن استخدامها من قبل وزارة التربية والتعليم في برامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة. تكوّنت العينة من طلاب الصف الثامن الأساسي في مدرسة كفرسوم الثانوية للبنين، والبالغ عددهم 92 طالبا موزعين على أربع شعب. تمّ بناء اختبار لقياس مهارات التفكير الناقد في ضوء مقياس (واطسون-جليسر) المصمم لقياس خمسٍ من مهارات التفكير الناقد هي: معرفة الافتراضات، تقويم المناقشات، التفسير، الاستنباط والاستنتاج. وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية الذين درسوا وفق أنموذج التعلم البنائي، ونظرائهم من أفراد المجموعة الضابطة الذين درسوا وفق الطريقة الاعتيادية، في التفكير الناقد ومهاراته لصالح طلاب المجموعة التجريبية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبيدات، موفق سعود الندى.. (2009). أثر استخدام أنموذج بنائي في تدريس المفاهيم الهندسية لطلاب الصف الثامن الأساسي في قدرتهم على التفكير الناقد . مجلة العلوم التربوية. مج. 17، ع. 4، أكتوبر 2009. ص ص. 277-305 تم استرجاعه من search.shamaa.org .