البحث المتقدم
     

التفكير التجريدي وفقا لنظرية بياجيه عند طالبات كلية التربية وعلاقته بالاتجاه نحو الرياضيات ومهارة التدريس

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 13637
المؤلف الراجح، نوال بنت محمد عبد الرحمن. المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
الصفحات ص ص. 169-195
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 17، ع. 4، أكتوبر 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات عمليات التفكير  -  اتجاهات الطلاب  -  الطلاب الجامعيون  -  البنات  -  المعلمون الطلاب  -  الرياضيات  -  مهارات التدريس  -  معاهد اعداد المعلمين  -  كليات المعلمين
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتحدد مشكلة هذه الدراسة في قياس مرحلة التفكير التجريدي وفقا لنظرية بياجيه لطالبات كلية التربية والكشف عن علاقتها بالاتجاه نحو الرياضيات ومهارة التدريس لديهن. تألفت العينة من 335 طالبة من طالبات قسم الرياضيات بكلية التربية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية. وقد استخدمت أداتان لجمع البيانات هما: مقياس التفكير (الاستدلالات المنطقية لقياس مرحلة التفكير التجريدي) وفق نظرية بياجيه، ومقياس الاتجاه نحو الرياضيات. وقد تبين من خلال النتائج ما يلي: 1) أن اتجاهات طالبات كلية التربية-تخصص رياضيات، نحو الرياضيات موجبة، فمعظم الطالبات في المرحلة الجامعية لا يتخصصن في الرياضيات إلا إذا كانت لديهن رغبة في تعلم الرياضيات. 2) توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الدرجة الكلية لمرحلة التفكير التي وصلت إليها الطالبات والاتجاه نحو الرياضيات. 3) لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الدرجة الكلية لمرحلة التفكير التي وصلت إليها طالبات كلية التربية-تخصص رياضيات ومهارة التفكير. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الراجح، نوال بنت محمد عبد الرحمن.. (2009). التفكير التجريدي وفقا لنظرية بياجيه عند طالبات كلية التربية وعلاقته بالاتجاه نحو الرياضيات ومهارة التدريس . مجلة العلوم التربوية. مج. 17، ع. 4، أكتوبر 2009. ص ص. 169-195 تم استرجاعه من search.shamaa.org .