البحث المتقدم
     

تأثير المعتقدات المعرفية على الاستراتيجيات الدافعة للتعلم ومداخل الدراسة والتحصيل الأكاديمي لطلاب الصف الأول الثانوي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 13636
المؤلف ناصيف، محمد يحيى حسين. باحث، شعبة بحوث المعلومات، المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية
الصفحات ص ص. 99-168
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 17، ع. 4، أكتوبر 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات نظرية المعرفة  -  الاستراتيجيات التربوية  -  التعلم  -  الدراسة  -  التحصيل الدراسي  -  طلاب المدارس الثانوية  -  التعليم الثانوي
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين المعتقدات المعرفية والاستراتيجيات الدافعة للتعلم ومداخل الدراسة والتحصيل الأكاديمي بالإضافة إلى اختبار تأثير هذه المعتقدات على الاستراتيجيات الدافعة للتعلم. تكونت العينة من 326 طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي من الذكور من محافظتي الشرقية، وأسيوط، وقد تمّ استخدام استبيان المعتقدات المعرفية في العلوم واستبيان مداخل الدراسة لدى طلاب المرحلة الثانوية. وكان من أهم النتائج التي تمّ التوصل إليها: 1) وجود علاقة دالة بين المعتقدات المعرفية والاستراتيجيات الدافعة للتعلم ومداخل الدراسة والتحصيل الأكاديمي للطلاب. 2) أن المعتقدات الخاصة بيقينية المعرفة وتبرير المعرفة، هما أكثر مكونات المعتقدات المعرفية قدرة على التنبؤ بالاستراتيجيات الدافعة للتعلم. 3) أن مكون مصدر المعرفة هو أكثر مكونات المعتقدات المعرفية قدرة على التنبؤ بمداخل المدرسة. 4) أن مكون تبرير المعرفة هو أكثر مكونات المعتقدات المعرفية قدرة على التنبؤ بالتحصيل الأكاديمي. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
ناصيف، محمد يحيى حسين.. (2009). تأثير المعتقدات المعرفية على الاستراتيجيات الدافعة للتعلم ومداخل الدراسة والتحصيل الأكاديمي لطلاب الصف الأول الثانوي . مجلة العلوم التربوية. مج. 17، ع. 4، أكتوبر 2009. ص ص. 99-168 تم استرجاعه من search.shamaa.org .