البحث المتقدم
     

العوامل المشجعة على القراءة عند طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالمملكة العربية السعودية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 13635
المؤلف الحريشي، منيرة عبد العزيز. المناهج وطرق تدريس اللغات العربية، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، المملكة العربية السعودية
الصفحات ص ص. 55-97
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 17، ع. 4، أكتوبر 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن (السعودية)  -  تشجيع القراءة  -  الطلاب الجامعيون  -  البنات  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العوامل المشجعة على القراءة عند طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في المملكة العربية السعودية، والمقسمّة إلى عدّة نواح: شخصية، أسرية، اجتماعية وتربوية. بالإضافة إلى التحقق من وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول العوامل المذكورة تعود للكلية والمستوى الدراسي ومستوى التحصيل. تمّ اتباع المنهج الوصفي المسحي من خلال أخذ رأي الطالبات، عن طريق استفتاء أجري على عينة بلغت 1856 طالبة من طالبات كليات إعداد المعلمات. إتضح من استجابات الطالبات أن أكثر العوامل الشخصية تشجيعا للقراءة هي أنها تطوّر الثقافة وتنمي اللغة، في حين تفاوتت الآراء بشأن العوامل الأسرية حيث لوحظ عدم وجود استجابات دالة. أما بالنسبة للعوامل الاجتماعية فقد اتضح أهمية الصديقات ودورهن في التشجيع على القراءة، في حين غاب تأثير العوامل التربوية. كما تبيّن من خلال التحليل وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الطالبات بشأن العوامل الاجتماعية والتربوية، يعزى لمتغير الكلية، في حين لم تظهر فروق تعزى للعوامل الشخصية والأسرية. بالإضافة إلى وجود فروق في العوامل الأسرية والاجتماعية والتربوية، تعزى للمستوى الدراسي ولصالح مستوى التحصيل المرتفع. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحريشي، منيرة عبد العزيز.. (2009). العوامل المشجعة على القراءة عند طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالمملكة العربية السعودية . مجلة العلوم التربوية. مج. 17، ع. 4، أكتوبر 2009. ص ص. 55-97 تم استرجاعه من search.shamaa.org .