البحث المتقدم
     

درجة إدراك القائمين على عمليات التعلم في الأردن لأدوارهم الجديدة في القرن الحادي والعشرين، وممارستهم لها

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044527
المؤلف القداح، محمد إبراهيم. كلية الأميرة عالية الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية
متغيرات العنوان The perception level of educational personnel in Jordan of their new roles in the twenty-first century and the extent to which these roles are implemented [Article]
الصفحات ص ص.77-95
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج.7 ، ع. 1، آذار 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التطوير التربوي  -  دور المعلم  -  ادراك الدور  -  عمليات التعلم  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة إلى الوقوف على درجة إدراك القائمين على عمليات التعلم في الأردن (المعلمون، المشرفون التربويون، مديرو المدارس) لأدوار جديدة يفترض ممارستها استجابة للمتغيرات المستجدة في القرن الواحد والعشرين، وقد تكونت عينة الدراسة من 382 معلما، و274 مشرفا، و351 مديرا تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية. ولغاية جمع البيانات فقد طور الباحث استبانة استند في بنائها على الأدب النظري، وانعكاسات التحولات العصرية على النظم التربوية، إذ تضمنت بعدين: الأول: عام مشترك للفئات الثلاث، والثاني خاص بطبيعة المهمة التي تمارسها كل فئة. وقد أظهرت النتائج مستويات متوسطة في إدراك هذه الفئات لتلك الأدوار وممارستهم لها، وبخاصة المعلمين، كما أفرزت النتائج أثرا لمتغير المؤهل لصالح الفئات ذات التأهيل الأعلى في الإدراك والممارسة، ولم يظهر أثر لمتغير الخبرة، كما تباينت الفروق بين المشرفين التربويين ومديري المدارس في درجات الإدراك والممارسة؛ إذ جاءت دالة لصالح المشرفين في الإدراك، ولصالح مديري المدارس في الممارسة، وبناء على هذه النتائج قدم الباحث بعض التوصيات ذات العلاقة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
القداح، محمد إبراهيم.. (2011). درجة إدراك القائمين على عمليات التعلم في الأردن لأدوارهم الجديدة في القرن الحادي والعشرين، وممارستهم لها . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج.7 ، ع. 1، آذار 2011. ص ص.77-95 تم استرجاعه من search.shamaa.org .