البحث المتقدم
     

إمكانية تطبيق مبادئ سيجماتية ومعوقاتها في الإدارة المدرسية بمدارس دولة الكويت

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044599
المؤلف الديحاني، سلطان غريب. قسم الإدارة والتخطيط التربوي، كلية التربية، جامعة الكويت
متغيرات العنوان The possibility to apply six sigma principles, and the obstacles in the school administration at Kuwait schools [Article]
الصفحات ص ص. 15-69
المصدر المجلة التربوية. مج. 24، ع. 96، سبتمبر 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الادارة المدرسية  -  مديرو المدارس  -  المدارس  -  السياسات التربوية  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة للتعرف على إمكانية تطبيق مبادىء سيجماستة في الإدارة المدرسية، والمعوقات التي تواجه مدير المدرسة لتطبيق مبادىء سيجماستة، وعلاقة عوامل الخبرة والنوع والمؤهل التعليمي والمرحلة التعليمية بإمكانات تطبيق نموذج سيجماستة من قبل مديري المدارس بدولة الكويت. تكونت عينة الدراسة من 257 مديرا ومديرة ممثلين لجميع المراحل التعليمية بجميع مدارس الكويت، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وطبقت على عينة الدراسة استبانة من 3 محاور لقياس مدى تطبيق مديري المدارس لمبادىء إدارة الجودة، وصلاحيتهم في تطبيق منهجية سيجماستة، ومعوقات ذلك التطبيق، وسبق تطبيق الاستبانة التحقق من صدقها وثباتها وأشارت النتائج إلى تمتع الاستبانة بدرجة جيدة من الصدق والثبات. وتم تحليل بيانات الدراسة باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية مثل (مربع كاي، اختبار ت، تحليل التباين الأحادي، معامل ارتباط بيرسون). وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود بعض نظم الجودة لدى مديري المدارس، ولديهم معرفة جيدة وتطبيق بإدارتهم المدرسية، وأن لديهم الإمكانات والصلاحيات اللازمة لتطبيق نموذج لآلية سيجماستة بمدارسهم وفق نموذج ديمياك، ووجود العديد من المعوقات التي لا تيسر استخدام سيجماستة، مثل الفهم التقليدي للتعليم من قبل قيادة الوزارة، ومحدودية صلاحيات المدير وكثرة أعبائه. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الديحاني، سلطان غريب.. (2010). إمكانية تطبيق مبادئ سيجماتية ومعوقاتها في الإدارة المدرسية بمدارس دولة الكويت . المجلة التربوية. مج. 24، ع. 96، سبتمبر 2010. ص ص. 15-69 تم استرجاعه من search.shamaa.org .