البحث المتقدم
     

درجة ممارسة الآباء لأساليب تنمية تعلم أطفالهم المبكر للقراءة والكتابة في مدينة عمان وعلاقتها بمتغيرات الجنس والمستوى العلمي ومستوى الدخل

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044595
المؤلف الدبابنة، خلود أديب. قسم تربية الطفل، كلية الملكة رانيا للطفولة، الجامعة الهاشمية
المؤلف الاضافي أحميدة، فتحي محمود. قسم تربية الطفل، كلية الملكة رانيا للطفولة، الجامعة الهاشمية.
البشير، أكرم عادل. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية العلوم التربوية، الجامعة الهاشمية.
متغيرات العنوان Parents' practices of promoting their children's emergent literacy in the city of Amman, in relation to gender, educational level, and income level [Article]
الصفحات ص ص. 641-685
المصدر المجلة التربوية. مج. 24، ع. 95، يونيو 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات دور الاهل  -  تربية الطفولة المبكرة  -  عمليات التعلم  -  تنمية القراءة  -  الكتابة  -  قضايا الجندر  -  مستوى المعرفة  -  الدخل  -  عمان (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء درجة ممارسة الآباء لأساليب تنمية تعلم أطفالهم المبكر للقراءة والكتابة في مدينة عمان. وقد تكونت عينة الدراسة من 300 أب وأم ممن لديهم أطفال في مرحلة رياض الأطفال. ولتحقيق هدف الدراسة تم تكييف مقياس مورو المعد لقياس ممارسات الآباء لتنمية تعلم الأطفال القراءة والكتابة. تكون المقياس من 28 فقرة موزعة على أربعة مجالات. وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة الآباء لتنمية تعلم أطفالهم المبكر للقراءة والكتابة كانت متوسطة على مجالات الأداة الأربعة وعلى مجالات الأداة مجتمعة. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا فيما يتعلق بدرجة الممارسة تعزى للجنس ولصالح الأمهات، وللمستوى العلمي ومستوى الدخل ولصالح الآباء ذوي المستوى العلمي العالي ومستوى الدخل العالي. وفي ضوء هذه النتائج فإن الدراسة توجه توصيات خاصة لتطوير ممارسة الآباء، كما تقترح إجراء عدد من الدراسات في هذا الخط البحثي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الدبابنة، خلود أديب.. (2010). درجة ممارسة الآباء لأساليب تنمية تعلم أطفالهم المبكر للقراءة والكتابة في مدينة عمان وعلاقتها بمتغيرات الجنس والمستوى العلمي ومستوى الدخل . المجلة التربوية. مج. 24، ع. 95، يونيو 2010. ص ص. 641-685 تم استرجاعه من search.shamaa.org .