البحث المتقدم
     

مدى امتلاك المشرفين التربويين في الضفة الغربية لمهارات الإشراف التربوي من وجهات نظر معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044593
المؤلف الطيطي، محمد عبد الإله. كلية العلوم التربوية، وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، فلسطين
المؤلف الاضافي أبو سمرة، محمود أحمد. كلية الدراسات العليا، جامعة القدس، فلسطين.
عبيد الله، عصام سعيد. وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية.
متغيرات العنوان The extent of possession of the supervision skills by the supervisors as perceived by the secondary stage teachers in the West Bank [Article]
الصفحات ص ص. 523-574
المصدر المجلة التربوية. مج. 24، ع. 95، يونيو 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات المشرفون  -  المهارات  -  الاشراف  -  الادارة التربوية  -  معلمو المدارس الثانوية  -  التعليم الثانوي  -  المعلمات  -  الضفة الغربية (فلسطين)
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى امتلاك المشرفين التربويين في الضفة الغربية لمهارات الإشراف التربوي، ودور بعض المتغيرات مثل المنطقة الجغرافية، والنوع، والتخصص، والخبرة، والمؤهل العلمي في مدى امتلاك المشرفين التربويين لهذه المهارات. وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المرحلة الثانوية ومعلماتها في المدارس الحكومية الثانوية في الضفة الغربية، والبالغ عددهم 9419 معلما ومعلمة؛ موزعين على 13 مديرية. أما عينة الدراسة فكانت عشوائية طبقية عنقودية، وتكونت من 660 معلما ومعلمة من معلمي المرحلة الثانوية. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثون ببناء استبانة مكونة من 58 فقرة، موزعة على ثلاثة مجالات هي: مجال المهارات التصورية، ومجال المهارات الفنية، ومجال المهارات الإنسانية، وتأكدوا من صدقها وثباتها بالطرق التربوية والإحصائية المناسبة. وبعد إجراء التحليل الإحصائي المناسب للبيانات أظهرت نتائج الدراسة أن درجة امتلاك المشرفين التربويين في الضفة الغربية لمهارات الإشراف التربوي كانت بدرجة متوسطة، وبمتوسط حسابي للدرجة الكلية 2,96 وفق مقياس ليكرت الخماسي. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة امتلاك المشرفين التربويين لمهارات الإشراف التربوي تعزى لمتغيرات: المنطقة الجغرافية لصالح منطقة الشمال، والتخصص لصالح الأدبي، والمؤهل العلمي لصالح الأقل من بكالوريوس والبكالوريوس فقط، في حين لم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة امتلاك المشرفين التربويين لمهارات الإشراف التربوي تعزى لمتغيري الجنس والخبرة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الطيطي، محمد عبد الإله.. (2010). مدى امتلاك المشرفين التربويين في الضفة الغربية لمهارات الإشراف التربوي من وجهات نظر معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية . المجلة التربوية. مج. 24، ع. 95، يونيو 2010. ص ص. 523-574 تم استرجاعه من search.shamaa.org .