البحث المتقدم
     

دراسة تقويمية لمدى فاعلية مشرفي التربية المهنية في ممارسة مهارات الإشراف الإكلينيكي من وجهة نظر معلمي التربية المهنية في محافظة الكرك/الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044591
المؤلف الطويسي، أحمد عيسى. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة، الأردن
المؤلف الاضافي الطعاني، حسن أحمد. قسم الأصول والإدارة التربوية، كلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة، الأردن.
متغيرات العنوان The effectiveness of the clinical supervision being practiced by vocational education supervisors in Al-Karak district as perceived by the teachers :an evaluative study [Article]
الصفحات ص ص. 455-495
المصدر المجلة التربوية. مج. 24، ع. 95، يونيو 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التقييم  -  الفعالية  -  المشرفون  -  التعليم المهني  -  المهارات  -  الاشراف  -  معلمو التعليم المهني  -  الكرك (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
تهدف هذه الدراسة إلى استقصاء مدى فاعلية مشرفي التربية المهنية في ممارسة مهارات الإشراف الإكلينيكي من وجهة نظر معلمي التربية المهنية في محافظة الكرك/الأردن، والكشف عن وجود فروق دالة إحصائيا في درجة ممارسة مشرفي التربية المهنية لهذه المهارات تعزى لمتغيرات الخبرة، والتخصص، والمؤهل والتفاعل بينها. تكونت العينة من 115 معلما من معلمي التربية المهنية في مديريات التربية والتعليم بمحافظة الكرك للعام الدراسي 2005/2006. استخدمت استبانة مكونة من ستة مجالات. أظهرت النتائج أن درجة ممارسة مشرفي التربية المهنية لمهارات الإشراف الاكلينيكي كانت عالية، حيث جاءت مرتبة من حيث الأهمية: مجال مهارات العلاقة الإنسانية، ومجال حضور المواقف التعليمية/التعلمية، ومجال مهارات تحليل المواقف التعليمية، ومجال مهارات ما قبل حضور الموقف التعليمي، ومجال مهارات التقويم والتخطيط المستقبلي، ومجال التخطيط لحضور المواقف التعليمية. وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة مشرفي التربية المهنية لمهارات الإشراف الإكلينيكي تعزى لمتغيرات الخبرة والمؤهل والتخصص أو التفاعل بينها. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الطويسي، أحمد عيسى.. (2010). دراسة تقويمية لمدى فاعلية مشرفي التربية المهنية في ممارسة مهارات الإشراف الإكلينيكي من وجهة نظر معلمي التربية المهنية في محافظة الكرك/الأردن . المجلة التربوية. مج. 24، ع. 95، يونيو 2010. ص ص. 455-495 تم استرجاعه من search.shamaa.org .