البحث المتقدم
     

مدى ملاءمة مخرجات التعليم العالي لاحتياجات سوق العمل السعودي : دراسات تحليلية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044570
المؤلف العتيبي، منير بن مطني. قسم التربية، كلية التربية، جامعة الملك سعود، السعودية
متغيرات العنوان The compatibility of higher education output with the labour market requirements in Saudi Arabia [Article]
الصفحات ص ص. 251-288
المصدر المجلة التربوية. مج. 24، ع. 94، مارس 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التعليم العالي  -  سوق العمل  -  الاحتياجات  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة إلى وصف وتحليل وتشخيص مشكلة عدم المواءمة أو التوافق بين مخرجات التعليم العالي بالمملكة واحتياجات سوق العمل، والتعرف على متطلبات قطاع الأعمال من مؤسسات التعليم العالي. تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي للبيانات والمعلومات التي تم جمعها من كل من الدراسات المكتبية والدراسات الميدانية. كما تمّ التعرض للعديد من الإحصاءات والبيانات والمعلومات المنشورة عن التخصصات المتاحة بالجامعات، وأعداد المستجدين والمقيدين والمتخرجين منها طبقا لمستوى التعليم العالي المتحقق. ومن أهم النتائج التي تمّ الحصول عليها ضرورة توفير الحوافز للتخصصات التي تقابل احتياجات سوق العمل، وضرورة الاهتمام بالجودة النوعية للطلاب بتخريج كوادر ذوي قدرات ومهارات مناسبة، وضرورة إعادة النظر ومشاركة القطاع الخاص في تحديد المناهج الحالية في الجامعات. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العتيبي، منير بن مطني.. (2010). مدى ملاءمة مخرجات التعليم العالي لاحتياجات سوق العمل السعودي : دراسات تحليلية. المجلة التربوية. مج. 24، ع. 94، مارس 2010. ص ص. 251-288 تم استرجاعه من search.shamaa.org .