البحث المتقدم
     

أثر استخدام استراتيجيات توضيح القيم وتحليل القيم والنمو الخلقي في تنمية القيم لدى طلبة الصف التاسع في مبحث التاريخ

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044620
المؤلف العساف، جمال عبد الفتاح. كلية العلوم التربوية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن
متغيرات العنوان The effect of using value clarification, value analysis and moral growth strategies on values development in history classes of ninth grade students [Article]
الصفحات ص ص. 439-486
المصدر المجلة التربوية. مج. 25، ع. 97، ديسمبر 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات القيم  -  النمو النفسي  -  الطلاب  -  التعليم الاساسي  -  تدريس التاريخ  -  طرائق التدريس
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من أثر استخدام استراتيجيات توضيح القيم وتحليل القيم والنمو الخلقي في تنمية القيم لدى طلبة الصف التاسع في مبحث التاريخ. تكونت العينة من 243 طالبا وطالبة، موزعين على 8 شعب في 8 مدارس، من مديرية عمان الثانية، وقسمت إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة تتكون من شعبتين، عدد أفرادها 63 طالبا وطالبة، ومجموعة تجريبية تتكون من 6 شعب، عدد أفرادها 180 طالبا وطالبة. تم بناء الخطط الدراسية حسب الاستراتيجيات الثلاث: توضيح القيم، وتحليل القيم والنمو الخلقي في الوحدة الأولى من مادة تاريخ الحضارة العربية الإسلامية للصف التاسع. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في تنمية القيم في المجالات مجتمعة تعزى إلى الاستراتيجية المتبعة في التدريس لصالح استراتيجيتي توضيح القيم والنمو الخلقي، وفروقٍ في تنمية القيم في المجال السياسي تعزى إلى الاستراتيجية المتبعة في التدريس لصالح الاستراتيجيات الثلاث المذكورة، في حين لم تظهر فروق دالة إحصائيا في تنمية القيم في المجال الاقتصادي تعزى إلى الاستراتيجية المتبعة في التدريس. وفي المجال الاجتماعي والمجال الجمالي، ظهرت فروقٌ دالة إحصائيا في تنمية القيم ولصالح استراتيجية توضيح القيم. وفي المجال الديني، لم تظهر فروق دالة إحصائيا في تنمية القيم تعود إلى الاستراتيجية المتبعة في التدريس، في حين ظهرت فروق دالة إحصائيا في تنمية القيم في المجال الخلقي، ولصالح استراتيجية توضيح القيم. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العساف، جمال عبد الفتاح.. (2010). أثر استخدام استراتيجيات توضيح القيم وتحليل القيم والنمو الخلقي في تنمية القيم لدى طلبة الصف التاسع في مبحث التاريخ . المجلة التربوية. مج. 25، ع. 97، ديسمبر 2010. ص ص. 439-486 تم استرجاعه من search.shamaa.org .