البحث المتقدم
     

أثر الأسلوب المعرفي (الاعتماد/الاستقلال عن المجال الإدراكي) في كل من أنماط التفكير في حل المشكلات والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية وطالباتها في بريدة بالمملكة العربية السعودية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044619
المؤلف المزيرعي، عبد الله بن فهد. قسم علم النفس، جامعة القصيم، السعودية
متغيرات العنوان The effect of cognitive style (field dependence-DF/Field independence-FI) on problem solving and school students in Saudi Arabia [Article]
الصفحات ص ص. 401-438
المصدر المجلة التربوية. مج. 25، ع. 97، ديسمبر 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات العمليات المعرفية  -  الادراك  -  عمليات التفكير  -  حل المشكلات  -  التحصيل الدراسي  -  طلاب المدارس الثانوية  -  التعليم الثانوي  -  بريدة (السعودية: منطقة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى وجود فروق بين الطلاب والطالبات في الأسلوب المعرفي (التبعية والاستقلال عن المجال الإدراكي) وأثر هذه الفروق في أنماط التفكير في حل المشكلات والتحصيل الدراسي. تكونت العينة من 263 طالبا وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية بمدينة بريدة، تم استخدام اختبار متاهة اكتشاف الشكل المختفي ومقياس أسلوب حل المشكلات. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين المستقلين والتابعين في أنماط التفكير في حل المشكلات الذي يميل إلى استخدامه أفراد العينة، واتضح تفوق المستقلين عن المجال في استخدام أساليب المفاهيم المجردة والملاحظة العاكسة في مواجهة المشكلات التي تعترضهم في حين لم يكن هناك فروق بين المجموعتين على متغيري التجريب النشط (حركي/نشط) والتجربة الحسية (حسي). وتبين أن الذكور أكثر استقلالا من الإناث في حين أن الإناث أكثر تبعية واعتمادا على المجال، ولم يكن هناك فروق دالة إحصائيا بين المستقلين والتابعين للمجال في التحصيل الدراسي. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المزيرعي، عبد الله بن فهد.. (2010). أثر الأسلوب المعرفي (الاعتماد/الاستقلال عن المجال الإدراكي) في كل من أنماط التفكير في حل المشكلات والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية وطالباتها في بريدة بالمملكة العربية السعودية . المجلة التربوية. مج. 25، ع. 97، ديسمبر 2010. ص ص. 401-438 تم استرجاعه من search.shamaa.org .