البحث المتقدم
     

أثر البرنامج المنزلي لتثقيف الأمهات (البورتاج) في خفض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين عقليا

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044615
المؤلف الظاهر، قحطان أحمد. جامعة عمان الأهلية، الأردن
المؤلف الاضافي الرواشدة، شهريار سلامة. جامعة عمان الأهلية، الأردن.
متغيرات العنوان The effect of home education program for mothers (portage) of mentally handicapped children on reducing their psychological pressures in Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 253-300
المصدر المجلة التربوية. مج. 25، ع. 97، ديسمبر 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التدريس المنزلي  -  البرامج التربوية  -  الامهات  -  الضغط النفسي  -  الاطفال  -  المعوقون عقليا
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى بيان أثر تدريب الأمهات على برنامج (البورتج) في خفض الضغوط النفسية التي تعاني منها أمهات الأطفال المعاقين عقليا. تكونت أفراد الدراسة من 30 أما ممن كن على قائمة الانتظار وحصلن على 120 فما فوق على مقياس الضغوط النفسية، وقد قسم أفراد الدراسة إلى مجموعتين: تجريبية وقدرها 15 أما تدربن على برنامج البورتج، وضابطة وقدرها 15 أما لم يتم تدريبهن على البرنامج، وتم إجراء الدراسة في خلال العام 2006 في الفترة الواقعة بين شهر آذار/2006 وحزيران/2006 واستمر البرنامج مدة شهرين وشهرا للمتابعة. تم استخدام مقياس الضغوط النفسية (للسرطاوي والشخص). وتم تحليل البيانات باستخدام (t) لإيجاد الفروق بين المجموعتين الضابطة والتجريبية. أظهرت نتائج الدراسة: وجود أثر دال إحصائيا بعد تطبيق البرنامج بين متوسطي درجات الأمهات على مقاييس الضغوط النفسية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح التجريبية. عدم وجود أثر دال إحصائيا بعد تطبيق البرنامج بين متوسطي درجات الأمهات على مقاييس الضغوط النفسية للمجموعة التجريبية بين القياس البعدي والمتابعة بعد شهر من انتهاء التطبيق. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الظاهر، قحطان أحمد.. (2010). أثر البرنامج المنزلي لتثقيف الأمهات (البورتاج) في خفض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين عقليا . المجلة التربوية. مج. 25، ع. 97، ديسمبر 2010. ص ص. 253-300 تم استرجاعه من search.shamaa.org .