البحث المتقدم
     

إدراك أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الأردنية لدرجة حريتهم الأكاديمية وعلاقتها بدرجة رضاهم عن العمل

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044613
المؤلف السعود، راتب سلامة. كلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان العربية، عمان، الأردن
المؤلف الاضافي خطايبة، محمد صالح. وزارة التربية والتعليم، عمان، الأردن.
متغيرات العنوان Perceptions of the Jordanian University faculty members of their Academic freedom and its relationship with job satisfaction [Article]
الصفحات ص ص. 163-205
المصدر المجلة التربوية. مج. 25، ع. 97، ديسمبر 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الادراك  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  الحريات الاكاديمية  -  الرضا الوظيفي  -  الجامعات  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة إلى تعرف إدراك أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الأردنية لدرجة حريتهم الأكاديمية وبيان علاقتها بدرجة رضاهم عن العمل. تكونت عينة الدراسة من 510 أعضاء هيئة تدريس تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية من مجتمع الدراسة البالغ 4789 عضوا، يمثلون جميع أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الأردنية. ولغايات جمع بيانات الدراسة تم تطوير أداتين: الأولى لتعرّف إدراك أعضاء الهيئة التدريسية للحرية الأكاديمية، والثانية لقياس درجة الرضا عن العمل. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة أعضاء الهيئات التدريسية للحرية الأكاديمية متوسطة، وأشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α≤0.05 في إدراك أعضاء الهيئات التدريسية للحرية الأكاديمية تعزى لنوع الجامعة ولصالح الجامعات العامة، ونوع الكلية ولصالح الكليات الإنسانية، في حين لم تظهر فروق تعزى لمتغيري الرتبة الأكاديمية وجامعة التخرج. كما بينت النتائج أن مستوى الرضا عن العمل كان متوسطا، وأن هناك علاقة ارتباطية موجبة بين الحرية الأكاديمية والرضا عن العمل. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السعود، راتب سلامة.. (2010). إدراك أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الأردنية لدرجة حريتهم الأكاديمية وعلاقتها بدرجة رضاهم عن العمل . المجلة التربوية. مج. 25، ع. 97، ديسمبر 2010. ص ص. 163-205 تم استرجاعه من search.shamaa.org .