البحث المتقدم
     

مستوى الثقافة العلمية لدى معلمي الفيزياء في المرحلة الثانوية بمدارس مديرية تربية الرصيفة بالأردن وعلاقته بمستوى ثقافة طلابهم العلمية واتجاهاتهم نحو العلم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044603
المؤلف الزعبي، طلال عبد الله. قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة الحسين بن طلال، الأردن
متغيرات العنوان The effectiveness of games based instructional program in science upon kindergarten children acquisition of scientific skills, scientific concepts and scientific interest [Article]
الصفحات ص ص. 215-245
المصدر المجلة التربوية. مج. 24، ع. 96، سبتمبر 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات مستوى المعرفة  -  التربية العلمية  -  معلمو العلوم  -  الفيزياء  -  التعليم الثانوي  -  اتجاهات الطلاب  -  العلم  -  الرصيفة (الاردن : مديرية)
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي مستوى الثقافة العلمية لدى معلمي الفيزياء في المرحلة الثانوية وعلاقته بمستوى الثقافة العلمية والاتجاهات نحو العلم لدى طلبتهم. تكونت عينة الدراسة من26 معلما ومعلمة يعملون في 13 مدرسة ثانوية في مديرية تربية الرصيفة، أما عينة الدراسة من الطلبة فبلغت 850 طالبا وطالبة انتظموا في 26 شعبة منها: 13 شعبة ذكور، و13 شعبة إناث. صممت أداة لاستقصاء مستوى الثقافة العلمية لدى معلمي الفيزياء، وأخرى لاستقصاء مستوى الثقافة العلمية لدى طلبتهم، كما صمم الباحث أداة لاستقصاء اتجاهات الطلبة نحو العلم. أظهرت النتائج تدنياٍّ في مستوى الثقافة العلمية لدى معلمي الفيزياء، وكذلك تدنياًّ في مستوى الثقافة العلمية لدى طلبتهم. ولم تظهر نتائج الدراسة فرقا ذا دلالة إحصائية على مستوى الدلالة 0.05 في مستوى الثقافة العلمية لدى المعلمين يعزى للجنس، في حين أظهرت النتائج فرقا ذا دلالة إحصائية على مستوى الدلالة 0.05 في مستوى الثقافة العلمية لدى الطلبة يعزى للجنس ولصالح الإناث. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مستوى الثقافة العلمية لدى معلمي الفيزياء ومستوى الثقافة العلمية والاتجاهات نحو العلم لدى طلبتهم. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة : تضمين مادة الثقافة العلمية في برامج إعداد المعلمين قبل الخدمة وأثناءها، ودمج مفاهيم الثقافة العلمية في المناهج والكتب المدرسية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الزعبي، طلال عبد الله.. (2010). مستوى الثقافة العلمية لدى معلمي الفيزياء في المرحلة الثانوية بمدارس مديرية تربية الرصيفة بالأردن وعلاقته بمستوى ثقافة طلابهم العلمية واتجاهاتهم نحو العلم . المجلة التربوية. مج. 24، ع. 96، سبتمبر 2010. ص ص. 215-245 تم استرجاعه من search.shamaa.org .