البحث المتقدم
     

البعدان الوطني والعالمي في مناهج الدراسات الاجتماعية في سلطنة عمان

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044602
المؤلف سلوم، طاهر عبد الكريم. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان
المؤلف الاضافي الربعاني، أحمد بن حمد. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
متغيرات العنوان The national and global dimensions in social studies' curriculum in the Sultanate of Oman [Article]
الصفحات ص ص. 165-214
المصدر المجلة التربوية. مج. 24، ع. 96، سبتمبر 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الوطنية  -  العولمة  -  تحليل المضمون  -  محتوى المقررات الدراسية  -  المناهج  -  الدراسات الاجتماعية  -  سلطنة عمان
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي مدى اشتمال مناهج الدراسات الاجتماعية في المدارس الرسمية لسلطنة عمان على البعدين الوطني والعالمي. تم استخدام بطاقة تحليل محتوى مؤلفة من 4 مجالات، و11 موضوعا رئيسيا، ينضوي تحتها 87 موضوعا فرعيا في البعد الوطني، و92 موضوعا فرعيا في البعد العالمي. تكونت العينة من جميع كتب الدراسات الاجتماعية في المدارس الرسمية في سلطنة عمان من الصف الثالث وحتى الصف الثاني عشر، وأهداف الوحدات الدراسية في هذه الكتب، والمكونة من 21 كتابا، و90 وحدة دراسية. تم استخدام المنهج التحليلي الوصفي. أظهرت النتائج أن نسب البعدين الوطني والعالمي مرضية في الأهداف والمحتوى في مناهج معظم الصفوف، وفيها مجتمعة، بينما جاءت الملاحظات حول ثلاث نقاط؛ أولها: عدم الموازنة بين نسبها في الأهداف والمحتوى في مناهج عدد من الصفوف (الثالث، والخامس، والسادس، والعاشر، والحادي عشر). وثانيها: يتعلق بترتيب أولوية تدريس البعدين من حيث السبق في الصفوف الدراسية، وثالثها: وجود عدد قليل من الموضوعات ذات بعد عالمي لم يتم تناولها في المناهج هي القوانين الدولية، والنظم الصحية، والنظم التعليمية والتربوية، والنظم الاجتماعية العالمية، أو تم تناولها في المناهج بصفحات قليلة وتحتاج إلى تعزيز مثل القضايا المعاصرة الملحة محليا وعالميا. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سلوم، طاهر عبد الكريم.. (2010). البعدان الوطني والعالمي في مناهج الدراسات الاجتماعية في سلطنة عمان . المجلة التربوية. مج. 24، ع. 96، سبتمبر 2010. ص ص. 165-214 تم استرجاعه من search.shamaa.org .