البحث المتقدم
     

بعض دلالات الثبات والصدق المحكي للصورة العربية السورية لمقياس شط للذكاء الانفعالي SEIM

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044600
المؤلف ميخائيل، إمطانيوس. جامعة دمشق، كلية التربية، سوربا
متغيرات العنوان Validation of the Arabic version of Schutte emotional intelligence measure SEIM in Syrian environment [Article]
الصفحات ص ص. 71-111
المصدر المجلة التربوية. مج. 24، ع. 96، سبتمبر 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات القياس النفسي  -  الصدقية  -  المصداقية  -  الذكاء  -  سوريا
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى إعداد صورة عربية لمقياس شط Schutte للذكاء الانفعالي SEIM ودراسة خصائصها القياسية للتأكد من صلاحها للاستعمال في سورية. وقد تطلب هذا الهدف إعداد ترجمة عربية للمقياس، والتأكد من معادلتها للأصل الأجنبي، كما تطلب استخراج بعض دلالات الثبات والصدق المحكي لهذه الصورة من خلال تطبيقها على عينات واسعة ومتنوعة من الأفراد ن= 1462، وباستخدام تشكيلة واسعة من المقاييس المحكية. أعطت دراسة الارتباط بين كل من البنود التي تتكون منها الأداة والدرجة الكلية لها معاملات مرضية تخطت المحك المعتمد والبالغ 0.30 (باستثناء اثنين منها). كما أعطت الدراسة معاملات ثبات مقبولة بطريقة الإعادة، والاتساق الداخلي، ووفرت دلالات هامة للصدق التقاربي والتباعدي باستخدام سبعة مقاييس محكية، وللصدق التمييزي (بطريقة الفرق المتقابلة)، وللصدق التنبؤي بدلالة محك التحصيل الدراسي. وهذا ما يسمح بترشيح الأداة موضع الاهتمام للاستخدام سواء أكانت للأغراض البحثية أم لغيرها. ويقترح الباحث إيلاء المزيد من الاهتمام بالأداة المقترحة وغيرها من مقاييس الذكاء الانفعالي سعيا وراء "استثمارها" في البيئة العربية والإفادة من المنافع الكبيرة التي يمكن أن تقدمها. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
ميخائيل، إمطانيوس.. (2010). بعض دلالات الثبات والصدق المحكي للصورة العربية السورية لمقياس شط للذكاء الانفعالي SEIM . المجلة التربوية. مج. 24، ع. 96، سبتمبر 2010. ص ص. 71-111 تم استرجاعه من search.shamaa.org .