البحث المتقدم
     

فعالية استخدام الأسلوب القائم على الاكتشاف الموجه لتنمية بعض المهارات الرياضية لدى الأطفال المتخلفين عقليا

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 12767
المؤلف برغوت، رحاب صالح محمد. المناهج وطرق التدريس للطفل، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية
الصفحات ص ص.177-215
المصدر مجلة العلوم التربوية. ع. 3، يوليو 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الفعالية  -  طرائق التدريس  -  التعلم بالاكتشاف  -  تنمية المهارات  -  التربية البدنية  -  الاطفال  -  المعوقون عقليا  -  تربية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم برنامج قائم على الاكتشاف الموجه لتنمية بعض المهارات الرياضية لدى الأطفال المتخلفين عقليا، واختبار فعالية هذا البرنامج وذلك من خلال اكتساب الأطفال للمهارات الرياضية، وكذلك التحقق من إمكانية استمرار أثر ذلك البرنامج بعد انتهائه. وقد قامت الدراسة على إجراء برنامج لتنمية بعض المهارات الرياضية لدى الأطفال المتخلفين عقليا، واستخدم المنهج التجريبي حيث تمّ تحديد عينة الدراسة في 10 أطفال. وقد تبين من خلال التحليل استخلاص ما يلي: 1) التحسن الواضح في أداء عينة الدراسة على مقياس المهارات الرياضية بأبعاده المختلفة (التصنيف-المفاهيم المكانية- الأعداد)، وذلك بعد تعرضهم للبرنامج المقدم بالدراسة، والقائم على استخدام أسلوب التعلم بالاكتشاف الموجه في تحقيق الهدف الذي وضع من أجله. 2) التحسن الواضح في أداء الأطفال المتخلفين عقليا، من حيث اكتسابهم بعض المهارات الحياتية مثل مهارة حل المشكلات واتخاذ القرار، وذلك من خلال تعرضهم لأسلوب التعلم يتطلب منهم حل مشكلة للوصول إلى الحل المطلوب، وبالتالي فحل المشكلة يتطلب من الطفل اتخاذ قرار بشأن هذه المشكلة. 3) التحسن الواضح في أداء الأطفال من حيث اكتسابهم لبعض المهارات اللغوية (مثل القدرة على نطق أسماء الأشكال والأعداد). (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
برغوت، رحاب صالح محمد.. (2008). فعالية استخدام الأسلوب القائم على الاكتشاف الموجه لتنمية بعض المهارات الرياضية لدى الأطفال المتخلفين عقليا . مجلة العلوم التربوية. ع. 3، يوليو 2008. ص ص.177-215 تم استرجاعه من search.shamaa.org .