البحث المتقدم
     

معايير ضمان الجودة المشتقة من المتأثرين بنتائج التقييم في المدرسة : مدخل متجذر لتحفيز الاعتماد والجودة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044533
المؤلف عودة، أحمد سليمان. كلية التربية، جامعة اليرموك، إربد، الأردن
متغيرات العنوان Quality assurance standards derived from school stakeholders :grounded evaluation approach to spur accreditation and quality [Article]
الصفحات ص ص. 163-193
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 7، ع. 2، حزيران 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات ضمان الجودة  -  المعايير  -  التقييم  -  الادارة المدرسية  -  الاعتماد (مؤسسات)
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
يتناول هذا المقال رؤية مقترحة لتقديم نموذج جديد في التقويم لأغراض الاعتماد والجودة، يستمد محكاته ومعاييره من الواقع، ينطلق من فهم المتأثرين والتزامهم في ظروف واقعية تجمع بين المواصفات المطلقة والنسبية. تم اعتماد مدرسة اليرموك النموذجية صورة مصغرة لنظام تعليمي تربوي لاستقصاء وإبراز صورة النموذج المقترح ليضاف إلى نماذج التقويم ومداخله. تكونت الدراسة من قسم نظري شرح فيه مداخل التقويم وتاريخ التقويم في المدارس والجامعات وهيئات الاعتماد، وعلاقة إجراءات التقويم بإجراءات البحث وخصوصية بحوث التقويم، والتمهيد لربطها جميعا مع مدخل الدراسة الحالي القائم على المتأثرين. وقسم ميداني بدءا بدراسة طلب التقويم والتخطيط لدخول موقع المدرسة كنظام خاضع للتقويم من فريق يجمع مزايا التقويم الخارجي والداخلي بصورة فريدة من الواقعية والتشاركية، والتجاوب مع اهتمامات المشاركين والمتأثرين بما في ذلك عينات الطلبة من الأطفال في الصفوف الأولى، وانتهاء بمجموعة من الإيضاحات التي تصف خصائص المدخل الذي يشكل رؤية مقترحة وواعدة لأغراض الاعتماد والجودة في المدارس، قبل أن تصبح ممارسة فعلية في الدول النامية. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عودة، أحمد سليمان.. (2011). معايير ضمان الجودة المشتقة من المتأثرين بنتائج التقييم في المدرسة : مدخل متجذر لتحفيز الاعتماد والجودة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 7، ع. 2، حزيران 2011. ص ص. 163-193 تم استرجاعه من search.shamaa.org .